خط “تي-جي- في” أكادير/ مراكش ..صفقة تصميم مسار الرحلة تظفر بها شركة كورية

0 5٬244

حاز؛ تحالف يجمع بين شركة السكك الحديدية الوطنية الكورية(KNR) وعدد من الشركات المتعددة الجنسيات؛ صفقة بلغ غلافها المالي ما يناهز الـ 32 مليون دولار أمريكي، مع المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربية (ONCF)، والهدف ليس سوى إتمام خط رحلة القطار السريع الخاص بالرحلة التي ستربط قطبي السياحة المغربية أكادير ومراكش.

وفي تفاصيل العقد، وفق ما نشرته المجلة الدولية المتخصصة في اللوجستيك والنقل ”railjournal” أن الصفقة تهم تقديم خدمات التصميم الأساسية والتفصيلية للقسم الثالث من خط مراكش- أكادير عالي السرعة البالغ طوله 230 كيلومترًا. كما نقلت المجلة المذكورة تصريحا لرئيس الشركة الكورية KNR “هان يونغ” قال في مضمونه، أن المشروع هو بمثابة فرصة لإبلاغ العالم بأن كوريا لديها التكنولوجيا لتصدير تصاميم السكك الحديدية عالية السرعة، ومن المتوقع أن تصبح نقطة انطلاق لطلبات إضافية لمشروع السكك الحديدية عالية السرعة البولندية.

كما تعد هذه الصفقة التي تجمع تحالف شركة “KNR” الكورية مع مواطنتها Dohwa Engineering الأولى من نوعها لشركة كورية بالقارة السمراء،حسب المعطيات المذكورة في المقال الذي نشره الموقع الالكتروني الخاص بمجلة ”railjournal”.

وفي سياق متصل، سبق لوزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل؛ أن أكد في خضم إجاباته عن الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مؤخرا، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أكمل بنجاح دراسات التصميم لمشروع مراكش- أكادير، بما في ذلك أعمال البنية التحتية والهندسة المدنية وكذلك المسوحات الطبوغرافية.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.