خلال لقاء “إذاعي” .. الوزير محمد المهدي بنسعيد يكشف عن أهداف مشروع قانون المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة

0 188

حل، وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، يوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، ضيفا على برنامج “مومو رمضان شو”، الذي يذاع على “هيت راديو”، للرد على النقاش الدائر حول مشروع قانون المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وكشف الوزير أن مشروع القانون جاء لفائدة الفنانين المنخرطين في المكتب، من خلال وضعه للإطار القانوني التنظيمي للمكتب وعصرنة طرق تدبيره وإدارته.

وأوضح بنسعيد أن الهدف الأساسي لمشروع القانون الحالي، هو ضمان حسن تنظيم المكتب، بعد إشارة عدة تقارير إلى وجود سوء تدبير لمداخيل المكتب، وهو الأمر الذي تحججت به عدة مؤسسات لرفض دفع وتأدية الرسوم للمكتب.

وبخصوص مطالب بعض الفنانين باستقلالية مكتب حقوق المؤلف، أكد بنسعيد أنه يهدف لتحقيق نفس الهدف، لكن عبر مراحل، يتمثل أولها في ضمان وجود قانون منظم يكرس اعتراف الدولة بالمكتب، ثم الاشتغال على تطوير البنود والفصول التي يجب تعديلها.

وأبرز قائلا، “دورنا الآن، هو ضمان استفادة الفنانين من حقوقهم بكل شفافية، مع استفادة الجميع من قيمة التعويض الذي يستحقه”.

وأكد الوزير على تحمله للمسؤولية السياسية والثقافية لمشروع القانون، مشيرا إلى أن سحب القانون من البرلمان الآن من أجل تعديله، سيستغرق 6 أشهر على الأقل بسبب المساطر الإدارية.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.