دراسة: بعض أدوية مواجهة “كورونا” غير متوفرة في الصيدليات المغربية

0 249

كشفت دراسة صادرة عن يومية “أوجوردوي لوماروك”، أن حوالي 97 في المائة من الصيادلة المغاربة يؤكـــــدون أن دواء “نيفاكين” لم يكن متوفرا، أو نادرا ما يكون متاحا لدى الممونين خلال مرحلة الوباء.
هذا المعطى أكدته دراسة تهدف إلى تحديد مستوى توفر العديد من الأدوية في السوق الوطنية مثل “بلاكينيل” و”نيفاكين”، إضافة إلى تخصصات معتمدة على “فيتامين سي” و”زيناسكين”، وتخصصات تعتمد بالأساس على “الباراسيتامول” وتخصصات معتمدة على “أزيثروميسين” في الصيدليات على الصعيد الوطني، وهي للإشارة جميعها تخصصات تدخل في صميم البروتوكول العلاجي في مواجهة كورونا.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور عبد الرحيم الدراجي أحد المساهمين في إنجاز هذه الدراسة، إلى أن عدم توفر “نيفاكين” و”بلاكينيل” كمنتجات تنتمي إلى الجدول (أ)، مرده احتكارها وتوفيرها فقط لفائدة المرضى بالمستشفيات والمراكز الصحية العمومية، ولهذا السبب وجد الصيادلة أنفسهم في موقف لا يستطيعون معه تخزين الأدوية المذكورة.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...