قضايا التكوين المهني والتشغيل والشباب والفلاحة والإعلام تستأثر اهتمام الفريق النيابي للبام.

0 525

دعم الفلاح وتثمين منتوجه وتحديد الملك الغابوي ومشاكل تمدرس الفتاة القروية وتجاوز معضلة بطالة خريجي التكوين المهني وتأهيل دور الشباب وتسهيل إجراء التبليغ في التقاضي وتبعات برنامج “مقاولتي” والنهوض بالإعلام السمعي البصري العمومي، قضايا من ضمن أبرز ما طرحه الفريق النيابي للبام خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليومه الإثنين 10 دجنبر 2018.
– شفيق: الحكومة ملزمة بالحماية الجمركية لفئة الفلاحين

دعا النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة السيد عبد الحق شفيق، إلى اهتمام أكبر بفئة الفلاحين الصغار خاصة فيما يتعلق بإجراءات الحماية الجمركية.

– البرنيشي: يجب تثمين وتسويق ودعم المنتوج الفلاحي وخاصة الزيتون.

أكد النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة السيد محمد البرنيشي، على ضرورة دعم الفلاح وتمكينه من تصدير وترويج منتوجه في أحسن الظروف.

– مخداد يتسائل عن إجراءات الحكومة لضمان التنزيل الجيد لبرنامج “السقي الموضعي”

دعا النائب عبد الغني مخداد الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عملية لضمان تنزيل برنامج السقي الموضعي خاصة في المناطق التي عرفت تعثرات في التنفيذ.

– التويمي بنجلون: الحكومة هي الوحيدة المخول لها الإجابة عن أسئلة السيدات والسادة النواب

في نقطة نظام له، استغرب النائب البرلماني السيد محمد التويمي بنجلون، مما يقوم به بعض البرلمانيين من محاولة النيابة عن الحكومة في الإجابة عن الأسئلة الشفوية، وهو ما يضرب في الصميم مبدأ استقلالية المؤسسات والسلط.

– أبودرار: نطالب الحكومة بالتدخل لتعويض الفلاحين المتضررين من الحشرات التي تصيب “الصبار”

طالب النائب محمد أبودرار الحكومة باتخاذ إجراءات استعجالية لتعويض الفلاحين الذين تضرر منتوجهم (“الصبار”) جراء انتشار الحشرات التي قضت على منتوجهم.

– الهروشي يستفسر عن تدابير الحكومة لتحديد الملك الغابوي

تسائل النائب نور الدين الهاروشي عن الإجراءات الحكومية لتحديد الملك الغابوي ببلادنا عامة والمنطقة الشمالية على وجه الخصوص.

– لطيفة الحمود: الفقر في العالم القروي يدفع العائلات إلى تزويج بناتها بدل تعليمها

أثارت النائبة لطيفة الحمود، الأسباب المتعلقة بتزويج الفتيات في سن مبكرة بالعالم القروي، بدل توجيههن إلى أقسام الدراسة والتحصيل الدراسي والعلمي.

– العماري يرددها بالصوت العالي في قبة البرلمان، إنه لأمر مخجل “خريجو مؤسسات التكوين المهني يعانون بدورهم البطالة”.

أوضح النائب فؤاد العماري أن واقع خريجي مؤسسات التكوين المهني غير صحي بالنظر إلى ما يعيشونه من تبعات البطالة نتيجة عدم مواكبة متطلبات وحاجيا سوق الشغل الملحة.

– مالكة خليل تسائل وزير العدل عن تدابير تجاوز إكراهات “التبليغ” في مسطرة “التقاضي؟

ذكرت النائبة مالكة خليل أن جهاز كتابة الضبط يشهد العديد من الإكراهات التي يجب الوقوف عليها ضمانا لسرعة ومرونة التقاضي.

– أمال عربوش تتسائل عن التدابير الحكومية لطي ملف المتابعين قضائيا ضمن برنامج “مقاولتي”؟

اعتبرت النائبة أمال عربوش أنه كان من المفروض فتح تحقيق شفاف مع جميع الأطراف المعنية بملف “مقاولتي” وعدم حصر الموضوع في الضحايا المواجهين لأحكام قضائية.

– زكية المريني: قنوات القطب العمومي عاجزة عن إرضاء المواطن المغربي

ذكرت النائبة زكية لمريني أن لجوء المواطن المغربي إلى متابعة قنوات أجنبية مرده كون قنوات القطب العمومي لا توفر المنتوج المطلوب.

– البيضي يطرح ملفا حارقا يتعلق بالتصاعد الملحوظ في العزوف عن دور الشباب !

سجل النائب نور الدين البيضي، كون نسبة كبيرة من فئة الشباب لم تعد تتجه إلى دور الشباب، هذا دون الحديث عن غياب هذه الدور في عدة مناطق، ويتسائل عن سياسة الحكومة لتجاوز هذا الخصاص.

– زهور الوهابي: الأسر المغربية تعاني الأمرين في توفير الحليب للرضع.

أثارت النائبة زهور الوهابي الغلاء الملحوظ الذي تشهده مادة الحليب المخصصة للرضع، الأمر الذي يزيد من معاناة الأسر وتفاقمها.

– أبودرار: آلاف الأسر تتفكك بسبب تداعيات برنامج “مقاولتي”

عبر النائب محمد أبودرار عن أسفه لما تعيشه الأسر التي تضم ضحايا برنامج “مقاولتي”، واستغرب لتنصل الحكومة من مسؤوليتها عن هذا البرنامج.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...