دورة يونيو 2019: مجلس إقليم وزان برئاسة العربي المحرشي يباشر إنجاز مشاريع خدماتية واجتماعية

0 743

يشمل برنامج التنمية الإقليمي لوزان 2018-2020 إنجاز العديد من المشاريــــع التي تمس قطاعات ومجالات مرتبطة بالمعيش اليومي للمواطنين وتستجيب أساسا لحاجياتهم المختلفة. وإيمانا منه بأهمية تفعيل البرنامج المشار إليه خاصة فيما يتعلق بتوسيع شبكة التزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، بادر المجلس الإقليمي لوزان برئاسة السيد العربي المحرشي إلى الانخراط بشكل ملموس وعبر تدابير ميدانية في البرنامج، وتجسد ذلك بالخصوص خلال الجولات التي قادت المحرشي في وقت سابق إلـــى عدد من الجماعات الترابية بإقليم وزان حيث اطلع عن قرب على حاجيات الساكنة وتفاعل معها بشكل سريع أثمر تحقيق وإنجاز العديد من المبادرات التي تحولت من مضامين اتفاقيات شراكة في دورات سابقة للمجلس إلى أوراش عمل على أرض الواقع.

الخدمات الأساسية:

المجلس الإقليمـــي لوزان، وخلال دورته العادية المنعقدة بتاريخ 10 يونيو 2019، ناقش بشكل مستفيض وصادق على نقطتين تهمان اتفاقيتي شراكة بين مجلس إقليم وزان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب وجماعتي ازغيرة ولمجاعرة قصد تزويد 06 دواوير بالماء الصالح للشرب بتراب الجماعتين.

وفي كلمة له بهذه المناسبة أكد المحرشي على الأهمية الكبيرة التي يحظى بها قطاع الماء ضمن التوجهات العامة لعمل المجلس الإقليمي، وذكر في نفس السياق بتخصيص 16 مليون درهم كمبلغ احتياطي للتدخل في حالات الاستعجال والخصاص على مستوى الماء. وفي سياق متصل صادق المجلس على اتفاقيتي شراكة بينه وبين جماعة سيدي بوصبر وجماعة لمجاعرة حول التطهير السائل بتراب الجماعتين، وذلك في إطار الانسجام والتفاعل مع التوجهات الوطنية الهادفة إلى الحفاظ على مجال بيئي نظيف. كما حظي قطاع الكهرباء باهتمام المجلس خلال دورته العادية، حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل كهربة دور بجماعة ابريكشة.

المجال الاجتماعي:

اجتماعيا، خصص المجلس حيزا من أشغال الدورة لمناقشة إحداث المجلس الإقليمي للشباب المقترح من طرف هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي لمجلس إقليم وزان.

وتدارس المجلس كذلك اتفاقية شراكة بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وزان وجمعية البسمة للأطفال في وضعية إعاقة بوزان، الغاية منها تحسين جودة خدمات مراكز دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. كما ناقش المجتمعون اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس إقليم وزان والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وزان وجمعية الحنان للتنمية وإدماج الأطفال في وضعية إعاقة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. إضافة إلى المصادقة على اتفاقية شراكة بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وزان وجمعية دار العطف قصد تهيئة وتجهيز دار المسنين بوزان في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وبهدف الارتقاء بأوضاع الشباب وتحسين سبل إدماجهم في النسيج الاقتصادي، تدارس المجلس نقطة تتعلق باتفاقية شراكة بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. اتفاقية مماثلة شملت الأطراف التالية: مجلس إقليم وزان، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وزان، (اتفاقية) الغاية منها تأهيل وتجهيز مركز التكوين في مهن الفندقة بوزان في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب. في حين همت اتفاقية ثالثة ذات صــــلة بالشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس إقليم وزان والمندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة واقتناء تجهيزات رياضية في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

النقل المدرسي:

واعتبار لأهمية النقل المدرسي ومساهمته في محاربة الهدر المدرسي والمساهمة في تمكين التلاميذ من وسائل نقل تقرب المسافة بين سكناهم ومدارسهم خصوصا القاطنون منهم في جماعات ودواوير تعرف صعوبات أو خصاصا في المسالك الطرقية خلال فترات معينة من السنة، صادق مجلس إقليم وزان على اتفاقية شراكة بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قصد اقتناء 08 سيارات للنقل المدرسي.

واختتمت أشغال الدورة بالمصادقة على تحويل اعتمادات الجزء الأول من الميزانية برسم سنة 2019، وعلى إعادة تخصيص اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية برسم سنة 2019.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...