ديان يشارك في اجتماع خصص لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج أوراش بإقليم أزيلال

0 178

شارك؛ رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال، صلاح ديان؛ يوم الجمعة 11 مارس 2022، إلى جانب عامل الإقليم، في اجتماع خصص لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج أوراش ودراسة مختلف الإجراءات والتدابير العملية المتعلقة بتنزيله على مستوى الإقليم، وذلك بحضور الكاتب العام لعمالة أزيلال، والمدير الإقليمي لقطاع التعليم، ورؤساء بعض المصالح الخارجية ورجال السلطة. 

وشدد المتدخلون على ضرورة تضافر جهود جميع المتدخلين؛ قصد الانخراط الإيجابي في إنجاح هذا الورش الاجتماعي الهام، الذي سيكون له تأثير إيجابي على مستوى إدماج العديد من الفئات في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.

وينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج ما يقرب من 250 ألف شخص خلال سنتي 2022 و 2023، في إطار عقود أوراش محددة المدة (أوراش مؤقتة)، وتشجيع الإدماج المستدام لدى المشغلين عبر منحة دعم التشغيل مع احترام مبادئ الشغل اللائق، من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل وأولئك الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة بكوفيد 19 أو لأسباب أخرى، وكذا القطاعات والمقاولات المتضررة من الجائحة.

ويتكون البرنامج الذي رصدت له الحكومة غلافا ماليا يقدر ب 2,25 مليار درهم برسم سنة 2022، من شقين: أوراش عامة مؤقتة موجهة إلى حوالي 80 % من العدد الإجمالي للمستفيدين، تهدف إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية وإنجاز أشغال في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، وأوراش لدعم الإدماج المستدام، موجهة إلى حوالي 20 % من المستفيدين، تروم الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع التي تعرف خصاصا على صعيد بعض المناطق. ويستفيد المستهدفون بهذه الأوراش من إدماج عبر تقديم منح للتحفيز على التشغيل شريطة الاحتفاظ بالأجراء لمدة لا تقل عن 24 شهر.

وفيما يتعلق بهيئات حكامة برنامج أوراش، فقد تم وضع منظومة حكامة لقيادة ودعم تنزيل البرنامج، تقوم على إرساء لجنة استراتيجية ولجنة قيادة على الصعيد الوطني ولجنة جهوية ولجان إقليمية على المستوى الترابي.

وفي هذا الإطار، سلط ديان الضوء على أهمية هذا البرنامج وانعكاساته الإيجابية على مستوى تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، لا سيما أنه جاء في ظرفية تتسم بجائحة كورونا ونقص التساقطات المطرية، معبرا عن استعداده التام للانخراط في إنجاح تنزيل هذا البرنامج على مستوى الإقليم.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.