رئيس الحكومة عزيز أخنوش والوزير عبد اللطيف وهبي يترأسان حفل توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية

0 190

ترأس كل من رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش؛ ووزير العدل؛ السيد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، اليوم الثلاثاء 25 يناير 2022 بمقر الوزارة، حفل توقيع ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية، يحدد بموجبه الإطار العام للتعاون والتنسيق بينهما من أجل إدماج اللغة الامازيغية في مجال العدالة.

وحضر حفل التوقيع كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ والوزيرة المنتدبة الملكفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛
ورئيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس؛ والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي؛ ورئيس النيابة العامة؛ مولاي الحسن الداكي.

ويأتي تنظيم هذا الحفل تتويجا لرغبة كل من وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية، في إقامة شراكة فاعلة تروم تعزيز حضور اللغة الأمازيغية في مجال العدالة. 

وفي كلمة له بالمناسبة، كشف عبد اللطيف وهبي أن وزارة العدل تستعد لتنظيم مباراة لتوظيف 150 من المساعدين والمساعدات الاجتماعيين خلال هذه السنة، موضحا أن الوزارة تشترط على 60 في المائة من المترشحين إتقان اللغة الأمازيغية.

وذكر وزير العدل أن هذا الإجراء يروم تسهيل عملية التواصل مع المرتفقين الناطقين بالأمازيغية، مبرزا أن الأمر يتعلق بالتواصل الشفهي باللهجات الأمازيغية المتنوعة في المغرب، مما يصب في مصلحة المرتفقين ويضمن شروط المحاكمة العادلة لعموم المغاربة. 

وشدد وهبي على التزام الحكومة باستكمال مسار ترسيم الأمازيغية لغة رسمية للمملكة المغربية، وذلك تنفيذا للإرادة الملكية الراسخة التي عززت مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية في سيرورة ترسيخ الهوية الوطنية المتعددة الروافد.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.