رئيس الحكومة يترأس اجتماع “لجنة الاستثمارات” في دورته ال81 والأولى في الولاية الحالية

0 54

ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 23 نونبر بالرباط، اجتماع لجنة الاستثمارات، في دورته ال81 والأولى في الولاية الحكومية الحالية.

وذكر (بلاغ) لرئاسة الحكومة، صدر في ختام هذا الاجتماع، أن الاستثمار يوجد في قلب الآلية التنموية في المغرب، كما أكد ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، في عدة مناسبات، وهو بذلك يشكل إحدى الأولويات التي حددها النموذج التنموي الجديد وكذا البرنامج الحكومي.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء أكد المصدر ذاته، أن “انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستثمارات في ظل الولاية الحكومية الحالية في ظرف وجيز، يكرس الإرادة من اجل إعطاء دفعة قوية للاستثمار” ، مشيرا إلى انه سيتم تعزيز دورية انعقاد اجتماعات لجنة الاستثمارات من أجل تسريع وتيرة المصادقة على الاتفاقيات والاستجابة على نحو أفضل لانتظارات المستثمرين المغاربة والأجانب.

وتدارست اللجنة في دورتها ال81 وصادقت على 13 مشروع اتفاقية وملحق اتفاقية، باستثمارات إجمالية بقيمة 2,09 مليار درهم، ستمكن من إحداث 5294 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن القطاع الصناعي يستحوذ على 54٪ من قيمة الاستثمار ، يليه قطاع التجارة والتوزيع بنسبة 33٪ ، ثم قطاع الصحة بنسبة 13٪.

وتبلغ قيمة المشاريع ذات الرساميل الوطنية 1,13 مليار درهم (54٪) ، بينما تبلغ الرساميل الأجنبية المختلطة 956 مليون درهم.

وانعقد هذا الاجتماع بحضور السادة محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومحمد المهدي بنسعي، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

الشيخ الوالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...