رئيس فريق البام أحمد التويزي مخاطبا رئيس الحكومة: أعطاب منظومونا الصحية عمرت طويلا وليست وليدة اللحظة

0 71

قال رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ أحمد التويزي؛ إن الأعطاب التي تعاني منها المنظومة الصحية ببلادنا؛ عمرت طويلا وليست وليدة اللحظة.

جاء ذلك كلمة له باسم فريق البام؛ خلال الجلسة المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، المنعقدة يومه الاثنين 13 يونيو 2022، حول موضوع “معيقات ورهانات المنظومة الصحية ببلادنا”.

ونبه السيد التويزي؛ إلى “الخصاص الحاد في الموارد البشرية من أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين، حيث يقدر الخصاص ب 17 ألف طبيب و25 ألف ممرض، وهو الخصاص الذي يتفاقم في بعض المراكز والمصالح والتخصصات التي أغلقت نهائيا، بالإضافة لعدم تعويض المغادرين والمتقاعدين والمتوفين، مقابل ارتفاع نسب العطالة وسط الممرضات والممرضين (9000 ممرضة وممرضا عاطلين عن العمل)”.

ومن بين هذه الأعطاب كذلك؛ “ضعف وهشاشة البنيات التحتية، حيث يوجد عدد من المستشفيات العمومية في وضعية جد مهترئة، مفتقرة للتجهيزات والأدوية وإلى نظـام فعـال يحقـق جـودة الخدمـات المقدمـة للمرضـى”؛ يضيف المتحدث.

وذكر السيد التويزي؛ أن الحكومة عملت مباشرة بعد تنصيبها؛ على اتخاذ إجراءات عملية وقوية، تروم بالأساس الرفع من جودة الرعاية الصحية، لصون كرامة المواطنات والمواطنين، عبر الرفع من ميزانية قطاع الصحة برسم هذه السنة، وهي الخطوة التي ستستمر، تدريجيا وبثبات وعزم وبكل تأكيد، خلال السنوات المقبلة، وذلك رغم كل الإكراهات التي تعاني منها الميزانية العامة بسبب الظروف الدولية والوطنية الصعبة.

وسجل التويزي أنه رغم أن هذا الطريق صعب وشائك في ظل الظرفية الحالية، ولكن لا تراجع عن خوض هذه المعركة من أجل الاستجابة للحاجيات المتنامية للقطاع وللتطلعات والأوراش المفتوحة، من قبيل تعميم التغطية الصحية الشاملة، الذي يقتضي تنزيله إعداد برامج طموحة وهادفة لإصلاح وتأهيل القطاع الصحي، تطبيقا للرؤية الملكية السديدة، ووفقا لأفضل المعايير وفي تكامل تام بين القطاعين العام والخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.