رئيس مجلس إقليم الحسيمة اسماعيل الرايس يحضر افتتاح الدورة التاسعة للمعرض الجهوي للكتاب

0 212

أعطـــــى، وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج بمعية رئيس المجلس الإقليمي للحسيمة السيد اسماعيل الرايس، وممثلي السلطات المحلية وشخصيات أخرى، إشارة انطلاق فعاليات النسخة التاسعة للمعرض الجهوي للكتاب بالحسيمة، والذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وشراكة مع المجلس الجماعي للحسيمة، وبتعاون مع مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة وعمالة إقليم الحسيمة.

المعرض المنظم تحت شعار: “القراءة منارة التنمية” تحتضنه ساحة محمد السادس بحاضرة الحسيمة، خلال الفترة الممتدة ما بين 28 يونيو و 04 يوليوز 2019، بمشاركة أكثر من 30 عارضة وعارض يمثلون العديد من دور النشر من داخل وخارج المغرب. وبموازاة ذلك سيكون المعرض حاضرا بالجماعات الترابية ل: ترجيست، بني بوعياش وإمزورن.

ويهدف المعرض إلى تقريب الكتاب من المواطن وتشجيع القراءة ودعم الصناعات الثقافية والـتعريف بدور الـنشر المغربية وبجديد إصداراتها. وتشكل هذه الدورة لبنة أخرى من لبنات مشروع ثقافي تهدف من خلاله وزارة الثقافة و الاتصال وكافة الشركاء والمنظمين، إرساء ثقافة التعاون بين مختلف مكونات المجتمع لاسيما المجتمع المدني والإدارة والفاعلين الوطنيين والمحليين في المجال الثقافي ولاسيما في مجال الكتاب والقراءة، مما يعكس انفتاح وزارة الثقافة والاتصال وتشجيعها للمبادرات البناءة في هذا المجال.

وستتميز هذه التظاهرة الثقافية بالاحتفاء بمجموعة من رواد الثقافة والفن الذين ينحدرون من المنطقة، اعترافا بما قدموه للساحة الفكرية والأدبية والفنية من إبداعات. كما يأتي هذا التكريم كفعل حضاري إنساني، لما للكاتب والكتاب من دور في حفظ الثقافة والتراث المغربي والكوني، وستنفتح فقرات البرنامج الثقافي للمعرض، على مجمل الكتابات الفكرية والنقدية والإبداعية المغربية في شتى التخصصات، من خلال توقيع وتقديم الإصدارات الجديدة في هذه الحقول، خصوصا لمؤلفين غالبيتهم من شمال المغرب، فضلا عن ندوات فكرية ولقاءات أدبية وقراءات شعرية وقصصية، وورشات للحكي والتشكيل والمسرح والكتابات الأدبية، وعروض موسيقية ومسرحية وتراثية، بالإضافة لاحتضان معارض فنية في التصوير الفوتوغرافي والتشكيل.

مراد بنعلي