رضوان لحميدي يبسط في لقاء عن بعد بزاكورة دور الشبيبات الحزبية في ظل أزمة كورونا

0 397

سلط الشاب رضوان لحميدي عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عن اقليم زاكورة ، مساء اليوم الجمعة 22 ماي 2020 ، الضوء على واقع ممارسة العمل السياسي للشباب داخل الشبيبات الحزبية بزاكورة خصوصا، وعلى المستوى الوطني عموما، في ظل حالة الطوارئ الصحية مع أزمة كورونا، وذالك خلال الندوة الرقمية التي عقدتها الشبيبة الاشتراكية فرع زاكورة ، بمشاركة ممثل كل من شبيبة الاحرار والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، ومنظمة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة بجهة درعة تافيلالت .

وأكد رضوان لحميدي في معرض مداخلته على الدينامية التي اطلقها حزب الأصالة والمعاصرة وطنيا بقيادة الاستاذ عبد اللطيف وهبي بصفته أمينا عاما، مؤكدا أن هاجس التواصل والتوعية والتحسيس بخطورة الوباء ، كانت الشغل الشاغل لكل أجهزة الحزب ، بجميع مناضليه، ممثلة في الدعم المادي الذي ساهم به الحزب في صندوق كوفيد 19 . ومجموعة من الوصلات التوعوية والتحسيسة عبر مقاطع الفيديو التي تبت في الموقع الرسمي للحزب وكذا جميع الصفحات الخاصة بهياكل الحزب وطنيا وجهويا واقليمي ومحليا .

وعرج بمداخلته في تفاصيل الفعل السياسي والتاطيري للشباب وعلاقته بالمؤسسات الحزبية، انطلاقا من الدعوة الى إعادة الثقة للفاعل السياسي وتجديد الخطاب السياسي للاحزاب، لتفادي حالة العزوف عند الشباب لدى في المشاركة السياسية، منوها في ذات الاطار بروح التأزر والتضامن بين مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة في ظل هذه الازمة .
واعتبر لحميدي أن مستويات المشاركة السياسية للشباب ضمن المنظمات الموازية تعتريها صعوبات كبيرة، من قبيل اعطاب بنيوية وتاريخية يشهدها الفعل السياسي بالمغرب، واشكالية البطالة والفقر، ومركزية القرار عند عدد من الاحزاب، بفعل ازماتها الداخلية والنخبوية .

وأوضح ذات المتحدث ان المؤسسات الحزبية يجب ان تقدم عرضا سياسيا يستجيب لطموحات الشباب، مع العلم أن ما بعد ازمة كورونا ستقع متغيرات كبيرة بالمشهد تتطلب إعادة صياغة تشخيص مجتمعي واقتصادي للبلاد، مشيرا إلى أن نسبة الشباب تشكل جزء مهما من النسيج الاجتماعي لذلك أضحت إشراكه مستقبلا وبشكل فعلي وايجابي في مسار البناء السياسي والنضالي للأحزاب ضرورة قصوى.

وحول راهنية الشبيبات الحزبية الحزبية، دعا رضوان لحميدي الى العمل على خلق دينامية شبابية، تعتمد على الانخراط الفعلي والجاد في العمل السياسي، مع تنويع وسائل اشتغالها في ظل عالم الرقمنة والتواصل عن بعد، وتقديم بدائل تحفز الشباب على المشاركة السياسية، منوها في هذا الصدد، بما تقوم به اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثاني لشبيبة الأصالة والمعاصرة، وهي تواكب وتواصل اشتعالها عن بعد مع جميع شباب الجهات بالمغرب، للتهيأ بشكل جيد للمؤتمر المقبل، وفق منطق تشاركي وجماعي، يجعل من المنظمة فضاء للتكوين والتأطير وإنتاج النخب الشابة القادرة على تدبير الشأن العام، والوصول إلى مراكز القرار .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...