رهانات النموذج التنموي المأمول، ومطالب الشباب

0 194

شكلت رهانات النموذج التنموي الجديد، ومطالب شباب جماعة أورير، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 9 دجنبر 2019.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن نتائج النموذج التنموي الجديد ستعيد تشكيل المغرب في العقود المقبلة.

وأكد صاحب الافتتاحية أن نظرية استبدال الإنسان بالآلة لن تتحقق إلا على المدى البعيد، ملاحظة أن العديد من المهن، بما في ذلك الأكثر تثمينا اليوم، قد تندثر تدريجيا مع مرور الوقت.

وبعد أن أعرب عن اعتقاده بأن المغرب سيتأثر حتما على غرار جميع البلدان الأخرى، دعا إلى التحلي بقدر كبير من العبقرية من أجل تشجيع التشغيل بالنظر إلى الإكراهات الحالية.

وقال إن التفكير في نموذج تنموي جديد يمثل فرصة ثمينة لإعداد وتوقع واتخاذ خيارات مدروسة عوض الخضوع بشكل قسري لانعكاسات وتداعيات سنوات مضت.

على صعيد آخر، أشارت يومية (البيان) إلى أن “غضبا كبيرا يعم ساكنة جماعة أورير القروية”، موضحة أن شباب هذه البلدة الهشة عبروا عن رفضهم القوي للمعاناة والمشاكل التي يعيشونها منذ عقود من الزمن.

وأبرزت الصحيفة أن هؤلاء الشباب عبروا عن سخطهم أمام عجز المنتخبين عن تأمين إطار للعيش الطبيعي، والاستجابة لانتظارات المواطنين، مضيفة أن هؤلاء الشباب يتحدثون بمرارة عن حالة الفوضى التي تعيشها هذه الجماعة القروية.