رهانات مناظرة الجبايات وعادات شهر رمضان..

0 174

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء، 8 ماي 2019، على مواضيع راهنة، من بينها عادات شهر رمضان، ورهانات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه إذا كان من المفروض أن يكون رمضان شهر العبادة والروحانيات والتسامح، فإن المشهد الذي تقدمه شوارعنا في اليوم الأول من الصيام شبيه بالفوضى. وأبرز كاتب الافتتاحية أن رمضان يعد شهرا تنخفض فيه الإنتاجية في العمل، مشيرا إلى أن الحديث عن الصيام يعني التغيب أو تقليص ساعات العمل، أو بكل بساطة ضعف المردودية والنجاعة في العمل. وأعرب عن الأسف لأن شهر رمضان تحطم فيه الأسر المغربية الأرقام القياسية من حيث الاستهلاك، خاصة المواد الغذائية، مضيفا أنه للأسف يعد الشهر الذي يتم فيه إلقاء الكثير من الأطعمة، بجميع أنواعها، في النفايات.

ومن جهتها، أكدت صحيفة (البيان) أن النجاح الذي حققته المناظرة الوطنية حول الجبايات، التي انعقدت يومي 3 و4 مايو الجاري، كان واضحا سواء من الناحية اللوجيستيكية أو من الناحية العلمية. وأوضحت الصحيفة أنه عندما يتم التحضير بشكل جيد بعيدا عن أي تسرع أو استعجال، فإنه يتم تحقيق نتائج جيدة بكل تأكيد، مشددا على أن هذا الأمر يمثل أحد الدروس التي يجب استخلاصها من هذه المناظرة. وتابعت أن الأمور الهامة هي القادمة، حيث يتعين بلورة عشرات التوصيات المنبثقة عن أشغال هذه المناظرة في إطار مشروع قانون إطار.