رواندا.. الوزير محمد المهدي بنسعيد يمثل المغرب في أشغال الدورة ال 15 للمؤتمر الدولي حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

0 152

يمثل؛ محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، المغرب في أشغال الدورة ال 15 للمؤتمر والمعرض الدولي؛ حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المطبقة في التعلم والتدريب وتنمية المهارات والقدرات (E-Learning Africa 2022) )، المنعقدة أيام 11 و12 و13 ماي الجاري بالعاصمة الرواندية كيغالي.

ويناقش المؤتمر، الذي يعرف مشاركة أزيد من مائتي متدخل يمثلون العديد من الدول من بينها المغرب، التحديات التي تواجهها البلدان الإفريقية بعد جائحة كورونا، وملاءمة النماذج الدولية مع السياق الافريقي، وإعادة توجيه القطاع التربوي من أجل الاستجابة للحاجيات المستقبلية، فضلا عن دور التكنولوجيا في النهوض بقطاع التعليم بالقارة.

وفي هذا السباق، أكد بنسعيد، خلال أشغال المائدة المستديرة الوزارية لمؤتمر إفريقيا للتعليم عن بعد  “E-learning Africa”، على أهمية تكوين الشباب غير المتوفر على شهادات أكاديمية، ضمانا لإدماجهم في سوق العمل بما يتلاءم ومؤهلاتهم، مع الأخذ بعين الإعتبار أولويات التشغيل المتاحة.

وأوضح السيد الوزير أنه من الضروري اعتماد تصور إفريقي موحد بهذا الخصوص، مرورا بمرحلة التشخيص وانتهاء بتقديم الحلول التي تُعِينُ القارة الإفريقية على تجاوز الصعوبات المطروحة. 

وعلى هامش الاجتماع المذكور، أجرى بنسعيد مباحثات مع السيدة ريبيكا سترومير (مؤسسة “Elearning Africa”)؛ همت مناقشة سبل تجويد الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الشبابية بالمملكة، لاسيما تلك المرتبطة بالألعاب الإلكترونية “Gaming”.

ومن المرتقب، أيضا، أن يجري وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ خلال زيارة العمل إلى كيغالي، مباحثات ثنائية مع نظيره الرواندي وزير الشباب والثقافة، في إطار التعاون الثنائي الذي يجمع المملكة المغربية وجمهورية رواندا، انطلاقا من العلاقات المتينة التي تجمع البلدين والعمل المشترك في عدد من المجالات.

يشار إلى أن هذا الاجتماع الوزاري يهدف إلى تعزيز استعمال المحتويات الرقمية في الحياة اليومية للمواطنين على الصعيد الإفريقي، وكذا تشجيع تبادل التجارب والأفكار الرائدة بين دول الاتحاد الإفريقي في مجال التكنولوجيا المرتبطة بالمعرفة.


سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.