زهور الوهابي: تقرير المجلس الأعلى للحسابات سبق ونبه إلى تقادم القطارات وضعف خدمات الصيانة

0 668

حملت زهور الوهابي، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدة مسؤولية الحادث الأليم الذي أودى بحياة ستة أشخاص وإصابة العشرات، إثر انقلاب قطار، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، بضواحي مدينة سلا بعد أن زاغت عرباته عن السكة.

واتهمت الوهابي المكتب الوطني للسكك الحديدية بالتقصير في التعامل مع التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات سنة 2015، الذي أكد أن المعدات تقادمت وخدمات الصيانة ضعيفة جدا، بالإضافة إلى أسلاك تزويد القطارات بالكهرباء التي لا تدبر بواسطة نظم معلوماتية، مضيفة أن التقرير سبق ونبه إلى تقادم التجهيزات التي تصل أحيانا إلى 38 سنة عمر بعض القاطرات الكهربائية و47 سنة عمر بعض قاطرات الخط ذات محرك “ديزيل”.

كما تساءلت النائبة البرلمانية عن الطريقة التي تعاملت بها الوزارة الوصية على القطاع مع مخرجات التقرير وكيف سيدبر المبدأ الدستوري القائل بربط المسؤولية بالمحاسبة، مبرزة أنه كان على وزير النقل واللوجستيك ومدير المكتب الوطني للسكك الحديدية تقديم استقالتهما على غرار ما يقع في الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها وتحترم مواطنيها.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...