سامية شكري: المنصة الرقمية “عدالة 2” تحتوي على 12 ألف وثيقة موزعة بين القوانين والمراسيم والظهائر والكتب والمنشورات

0 109

على هامش زيارة وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، لأروقة أسرة القضاء المغربي بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بفضاء ساحة هيلتون، “بالرباط، صبيحة يومه الجمعة 3 يونيو 2022، أدلت مديرة الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، سامية شكري بمجموعة من الإفادات الهامة حول البوابة الرقمية الجديدة “عدالة 2”.

وأوضحت شكري في تصريح للمنابر الإعلامية المواكبة لهذا الحدث الثقافي الكبير، أن البوابة تحتوي على 12 ألف وثيقة موزعة بين القوانين والمراسيم والظهائر والكتب والمنشورات. مبرزة أهمية هده البوابة الرقمية الجديدة بالقول :”كما أنها أنجزت لتكون قابلة للتطوير المستمر وتسهيل البحث على الباحثين عن المعلومة حيث تتوفر أيضا على محرك بحث ذكي، وتمكن المواطنين من الاشتراك في البوابة الرقمية للتوصل بكل جديد عبر البريد الالكتروني على اعتبار أنها تشكل مكتبة رقمية.

كما اعتبرت مديرة الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، أن هذه البوابة تشكل بداية من أجل رقمة المكتبة الغنية لوزارة العدل، ومواكبة التطور التكنولوجي السريع، مفيدة أنه قد جرى تطوير بوابة “عدالة 2” باستعمال أحدث محركات البحث السريع المتداولة عالميا، والتي تتيح إمكانية البحث في النص الكامل للوثائق، من خلال اختيار بحث سريع أو حسب المصدر أو الموضوع أو المتقدم باستعمال مختلف المعايير، من بينها التاريخ والنوع وغيرها، فضلا على أنها تمنح إمكانية تحميل النسخ الإلكترونية للوثائق، باللغتين العربية والفرنسية، منذ سنة 1968.

ويشار إلى أن إطلاق هذه البوابة من طرف وزارة العدل يأتي في إطار مواكبة دينامية الرقمنة التي تشهدها المملكة، وتماشيا مع استراتيجية التحول الرقمي للوزارة العدل، وكذا تطبيقا لأحكام ميثاق إصلاح منظومة العدالة، لا سيما فيما يتعلق بتحديث الإدارة القضائية وتقريبها من المواطن.

الرباط: يوسف العمادي وخديجة الرحالي / تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.