ستمضي كورونا .. وسيُنصفك التاريخ يا وطني

0 882

بقلم: أسماء علالي

حين يستفيق العالم من الحجر الصحي، وتنتهي الدول من احتساب خسائرها من الأموال والأرواح، وتترك أزمة كورونا في العالم جروح الغدر أو عربون الوفاء في وقت الشدة ..

حين تجتمع الدول العظمى على طاولة الحساب، ويدلي الكل بمديونيته و يطالب بأداء مستحقاته تجاه الآخر ..

حين تعيد التكتلات حساباتها، وتقرر طرد البط الأعرج ..

حين تتجه عيون العالم بحثا عن الافضل، وبحثا عن الاقوى وبحثا عن الأضمن ..

ستتوجه رؤوس الأموال، والكل يعلم كم هي جبانة رؤوس الأموال، بحثا عن سماء جديدة وعن اقتصادات جديدة واعدة وناجعة، حينها سيستيقظ أسد الأطلس النائم، ويزأر بكل قوته حتى تهتز لزئيره أسواق المال فتأتيه طائعة ملبية النداء ..

فرصتك قادمة يا وطني،

قد أعطيت للعالم درسا في الاستقرار حين عصفت ريح الربيع العربي وتزعزعت أنظمة الحكم العربية ، أثبثت للعالم أن الاستثناء المغربي رقم صعب في المعادلة ..

وكذلك حين عصفت سنة 2008 أزمة subprimes وخلقت ازمة مالية عالمية تزعزعت لها اقتصادات العالم بأسره وخلفت انهيار أبناك كبرى، مضت الأزمة دون أن يتأثر لها اقتصاد المغرب وأثبت النظام البنكي أنه مبني على أسس سليمة وواقعية.

حين عصفت موجة الإرهاب بفرنسا ضاربة أنظمتها الاستخباراتية في عقل دارها، أثبت المغرب للعالم أن المغرب رقم صعب في المعادلة.

وحين عصفت أزمة كورونا وأتت ريح الهلاك على أنجع الانظمة في العالم، أثبتت يا وطني أنك لا تحتاج دروسا من أحد سواء في التدبير الصحي أو في التدبير الأمني أو في تصور نظامك الاجتماعي التضامني، وأثبثت مرة اخرى أنك رقم صعب في المعادلة ..

وكذلك، ستمضي كورونا وسينصفك التاريخ يا وطني، وتأتي فرصتك ويعترف العالم أن المغرب رقم صعب في معادلة الاستقرار الدولي .. وسنفتخر بك يا وطني.

سنفتخر بسدودنا التي مكنتنا من توفير استقلالنا وأمننا الغدائي في وقت الشدة .. وسنفتخر بفلاحينا الذين مكنوننا من أن نقفل حدودنا ولا نعاني الجوع، وسنفتخر بمحطاتنا الشمسية التي ستوفر لنا الاستقلال الطاقي، وسنفتخر بسواحلنا الشاطئية وبثروتنا السمكية، ونفتخر بأطبائنا ومهندسينا وبكلياتنا وجامعاتنا.

وقبل كل هذا وذاك، سنفتخر بحكامتنا الرشيدة ونفتخر كما كنا دائما بملكيتنا والتحامنا حولها كطوق نجاة نلتف حوله ونحن واثقون أنه لن يتخلى عنا ولن يخذلنا ..

عشت يا وطني، عشت يا ملكي وعشت يا شعب المغرب العريق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.