سليمان العمراني : قدمنا توصيات تستحضر الجانب الأمني حفاظا على أمن وسلامة المغاربة

0 122

صرح سليمان العمراني مقرر المهمة الاستطلاعية للوقوف على وضعية الأطفال والنساء المغاربة في بعض بؤر التوتر كسوريا والعراق، بأن دور هذه المهمة كان المساعدة لتقديم مقترحات وتوصيات بغرض الوصول لحلول تنهي إشكاليات هذا الملف الشائك.

وقال العمراني خلال ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة بمقر مجلس النواب أن اللجنة عقدت 8 اجتماعات مع مختلف المسؤولين العموميين، بالإضافة إلى خبراء وباحثين في الموضوع، وعائلات المعتقلين و بعض العائدين.

وكشف العمراني أن من غادر المغرب يقدر ب1659 شخص بين 2016 و 2019 لدوافع مرتبطة بقناعة الجهاد، وأسباب مادية، منهم 1300 شخص غادروا نحو داعش، بينما عاد فقط 345 شخص إلى المغرب.

وقدم العمراني مجموعة من التوصيات منها مقاربة تشريعية للموضوع، لأنه من الصعب استعادة المغادرين دون استحضار الجانب الأمني، وتستحضر هذه المقاربة الأبعاد الاقتصادية والنفسية والسلوكية، واسترسل، العمراني بالقول “يجب تعزيز البعد القانوني في إطار التجاوب مع متطلبات هذا الملف، بما فيه العفو العام في إطار شروط دقيقة”.

وديع تاويل

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...