شباب الأصالة والمعاصرة يسائلون مغاربة العالم:” كيف واجهتم جائحة كورونا؟”

1 777

ارتأى القيمون على تنظيم الندوات الرقمية شباب الأصالة والمعاصرة الالتفات إلى معاناة الجالية المغربية بالخارج مع ما يشهده العالم من اضطرابات منذ انتشار جائحة فيروس كوفيد 19 المستجد. واختار المنظمون طرح هذا الموضوع على طاولة النقاش من خلال طرح تساؤل ” كيف يواجه مغاربة العالم تداعيات جائحة كورونا؟؟”. هذا التساؤل المعنون للندوة الرقمية الرابعة لشباب البام، التي كلف بتسييرها كل من محمد صلوح، وبتعاون مع حمزة أعناو، أجاب عنه أربعة متدخلين أوكل إليهم تأطير النقاش، ويتعلق الأمر بأعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة لمغاربة العالم، وهم على التوالي، عبد الرحمان إمزل (إيطاليا)، وعلي العبادي (هولاندا)، وهشام القادي (تركيا)، ويوسف تسولي (الولايات المتحدة الامريكية).

مغاربة إيطاليا.. في انتظار الفرج

استهل عبد الرحمان إمزل مداخلته بمطالبة المشاركين بالتوقف دقيقة صمت لقراءة الفاتحة ترحما على المغاربة ضحايا وباء كوفيد 19، وحزنا على كافة من الأرواح التي أزهقها الفيروس الخبيث. ليواصل حديثه عن موضوع الندوة الرقمية الرابعة بالتطرق إلى ثلاث محاور أساسية ويتعلق الأمر بالأسباب ثم تداعيات إلى الحلول النسبية لمعالجة بعض المشاكل التي أحدثتها الجائحة للمغاربة المقيمين بإيطاليا. إذ شرح عبد الرحمان إمزل عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عن مغاربة العالم مراحل تطور انتشار مرض كوفيد 19، بدءاً من مرحلة تفشي الفيروس إلى غلق الحدود ثم تطبيق الحجر الصحي على عموم الأراضي الإيطالية، قبل أن يعرج للحديث عن التداعيات التي خلفتها الجائحة لدى المغاربة العالقين بدول المهجر أو المغاربة العالقين بالمغرب، إلى جانب المشاكل التي يعاني منها المغاربة المقيمين بدول المهجر (ايطاليا نموذجا)، كما لم يغفل أن يخوض في معضلة الموتى واشكالية الطقوس والمقابر الإسلامية. هذا واستعرض المتحدث باسم مغاربة إيطاليا عددا ن الحلول النسبية التي اجتهد في تنزيلها عدد من الفعاليات المغربية لمعالجة بعض المشاكل التي يعاني منها مغاربة ايطاليا. نظير حملات الانسانية لاقتناء القفة التضامنية للمواد الغذائية وتوزيعها على عدد من المغاربة المنتمين للطبقات الاجتماعية الهشة. في انتظار الفرج القريب وزوال غيوم الحزن التي خيمت على سماء إيطاليا.

هولاندا والحجر الذكي

من جهته، أفاد علي العبادي عضو المجلس الوطني لمغاربة العالم عن المملكة الهولندية، أن القيمين عن تدبير الشؤون الحكومة بالأراضي المنخفضة اختاروا تطبيق حجر صحي مغاير لسياسة المتبعة من طرف عدد من الدول الأوروبية، بعدما أطلقت الحكومة الهولندية ما أسمته بـ” الحجر الذكي” المعتمد أساسا وفق إفادات علي عبادي على الوعي المجتمعي العالي لدى الهولنديين، بالنظر إلى ان المواطن هو الموكول له تنزيل مضامينه من خلال التزام بنصائح وقائية متعددة، وهي التدابير التي أعطت أكلها بالاحتكام إلى لغة الأرقام الاحصائية من خلال تراجع عدد المصابين بالوباء، وتراجع المملكة الهولندية إلى المرتبة الـ 16 عشرة في سلم ترتيب الدول الأوربية الأكثر إصابة بالعدوى. كما تحدث علي العبادي بدوره على اشكالية المغاربة العالقين بالمغرب والذي يبلغ تعدادهم وفق الأرقام الرسمية الهولندية حوالي الـ 3000 شخص.

مشيرا إلى ان الحكومة الهولندية عبرت عن رغبتها في توفير كافة الامكانيات لعودتهم للأراضي الهولندية. في حين طالب علي العبادي المؤسسات الرسمية المغربية الموكول لها تدبير مشاكل الجالية، وقد خص بالذكر السيدة نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، لأجل الإسراع في اتخاذ قرارات اللازمة في حيز زمني لا يتعدى الـ 48 ساعة، غير ذلك يقول علي عبادي ان تماطل السيدة الوزيرة سيضاعف معاناة الجالية. خصوصا وان عدد من العائلات المغربية ناشدت في أكثر من مناسبة السلطات المغربية للتدخل لنقل جثامين الموتى للدفن بالمغرب وفق التدابير الوقاية المعمول بها.

مغاربة أمريكا: سئمنا من تجاهل المسؤولين

 

يوسف التسولي اعطى صورة مبسطة لواقع مغاربة امريكا، بحيث تحدث عن وجود تداعيات اقتصادية ونفسية واجتماعية بعد ان خلف الوباء ارتفاع البطالة إلى ازيد من 100 مليون عاطل عن العمل من مجموع 360 مليون شخص قاطن وفق التراب الأمريكي. كما كشف عن وجود تناقض بين احصائيات الوزارة والارقام المصرح بها من طرف مجلس الجالية (300 ألف مغربي مقيم و 150 ألف مغربي على التوالي).

كما استعرض عددا من الأرقام الإحصائية لمخلفات جائحة كورونا أبرزها حصدها لأرواح 9 مغاربة موزعين بين مدن نيويورك وميشيغن واطلانطا وجورجيا، وذلك من مجموع 17 ألف وفاة، ترتكز بالأساس بولايات نيويورك ونيوجيرسي. المجتمع المدني بادر، حسب ما جاء في مداخلة يوسف التسولي إلى توزيع مساعدات غذائية لعدد من الأسر المعوزة خصوصا ممن لا يتوفر على وثائق الإقامة مما سيحرمهم من الدعم الفدرالي. واعتبر نفس المتحدث عن مغاربة الولايات المتحدة الأمريكية أن اشكالية المقابر الاسلامية سبق معالجتها من طرف النسيج الجمعوي للجالية المغربية، بالنظر إلى ان كل الولايات الأمريكية الكبرى أضحت تتوفر على مقبرة اسلامية، استنادا إلى قوله بأن القوانين الأمريكية تسمح باقتناء عقار وتحويله إلى مقبرة كما ان تكاليف الدفن غير مكلفة. وختم يوسف التسولي مداخلته بالتجديد دعوته إلى المسؤولين المغاربة مشيرا إلى أن الانتظارات كثيرة ومن كبيرة، لدرجة أن الملل أضحى يتسرب إلى نفوسهم، فما على أي مسؤول مغربي إلا أن يلج الموقع الرسمي لمجلس الجالية ليجد المئات من المطالب التي يناشد بها مغاربة العالم من ازدي من 30 سنة دون مجيب. يقول يوسف التسولي الذي يشغل بدوره صفة عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عن مغاربة العالم.
السفارة المغربية بتركيا.. العلامة الكاملة

من جهته، لخص الشاب هشام القادي مداخلته بالتطرق إلى ثلاث محاور ويتعلق الأمر تقديمه لنظرة عامة عن الجالية المغربية بالجمهورية التركية، ثم عرج ليتحدث عن الوضعية الراهنة للمغاربة العالقين فوق التراب التركي والمبادرات الميدانية لفائدة المغاربة العالقين والمقيمين، قبل ان يتم مداخلته بشق خاص عنونه بـ” نحن جميعا مسؤولون ولكن”. هذا واستهل هشام القادي مداخلته بالحديث عن بداية استقرار الوفود الأولى للمغاربة فوق الأراضي التركية والتي تعود لتسعينيات القرن الماضي بدءا التجارة إلى الحركية التي أصبحت تعرفها تنقلات المغاربة بين مطاري اسطنبول والدار البيضاء، بين الباحثين عن العمل أو الطلبة أو العابرين نحو دول أخرى، نظرا لسهولة الحصول على تأشيرة دخول للحدود التركية. عدد المغاربة المسجلين حسب افادات المصالح القنصلية 10 الآلآف مغربي، يقول هشام القادي، يقطنون بمدن اسطنبول بنسبة 80 في المائة، إلى جانب كل من أزمير وانطاليا والعاصمة أنقرة. مضيف أن تواجد المغاربة في تركيا بشكل دوري ومستمر سواء من أجل السياحة أو بغرض العلاج أو التجارة وكذا العابرين نحو بقاع أخرى من العالم. مباشرة بعد غلق الأجواء يفيد هشام القادي، أن مصالح الشؤون الخارجية المغربية بتركيا قامت بإيواء أكثر من 1200 شخص عقب حجز المصالح القنصلية لـ16 فندق.

هذا وتطرق عضو المجلس الوطني لمغاربة العالم ممثلا عن الجمهورية التركية إلى المبادرات الميدانية لتقديم الدعم النفسي واللوجستيكي بالاعتماد على الإمكانيات الشخصية للفاعلين المدنيين لفائدة بعض المغاربة العالقين بمطار اسطنبول في اليوم الأول والثاني بعد غلق الأجواء المغربية التركية، وذلك من خلال إيواء 86 مغربي إلى حين إيجاد حل من طرف المصالح القنصلية. كما بادروا كنشطاء سياسيين في صفوف حزب الأصالة والمعاصرة يضيف هشام القادي إلى إحداث موقع رسمي لتقديم المساعدة للمغاربة العالقين pamturkey.com. إلى جانب الإسهام في إطلاق مبادرة ”اخبرني” لتجميع قاعدة بيانات ومعطيات تهم مغاربة الجمهورية التركية. فيما يخص الشق السياسي يقول هشام القادي ”المؤسسات المسئولة غائبة عن المشهد سواء تعلق الأمر بمجلس الجالية الذي لم يعلن عن أية مبادرة باستثناء طلب المساهمة بصندوق جائحة كورونا وهو ما استجابت له الجالية المغربية بدون تردد. إلى جانب وجود مؤسسات يعتبرها نفس المتحدث ان امتحان وباء كورونا أتبث بالملموس أنها تظهر فقط في التقارير والكتيبات، نظير مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة المقيمين بالخارج التي تتوفر على ميزانية وامكانيات لا نعرف في أي اتجاه توظف. في حين أشاد بالمجهودات التي وصفها بـ”الجبارة” لمصالح الشؤون الخارجية التي أحدثت لجان يقظة وقامت بالعديد من المبادرات المحمودة لمساعدة عدد من المغاربة العالقين والمقيمين فوق التراب التركي. بالنظر إلى ان عددا منهم كانوا مهددين بالمبيت بالعراء طيلة فترة الحجر الصحي لولا تدخل مصالح القنصلية بتركيا.

 

تساؤلات وتوصيات..

اختلفت آراء المتدخلين الذي أغنوا بالنقاش بتساؤلاتهم واستفساراتهم الموجهة للمشاركين في تأطير الندوة الرقمية الرابعة، لكنهم بالموازاة مع ذلك، اجمعوا على ضرورة احداث مبادرات تضامنية لتبادل التجارب لإيجاد حلول عملية وفعالة، نظير ما تحدث عنه مصطفى الوزاني من اسبانيا الذي طالب بتوحيد الجهود والبحث عن الحلول عوض تشريح الواقع المرير الذي يعرفها البادي والعادي. من جهته قال حسن الخطابي ممثلا عن مغاربة تونس ان هذه الجائحة فرصة لـ”غربلة” ومراجعة تخصصات عدد من المؤسسات التي تعنى بمطالب مغاربة العالم. من جانبه تحدق مروان مفتاح منسق اتحاديات حزب الأصالة والمعاصرة باسبانيا، عن استجابتهم لنداءات الأمين العام ورئيسة المجلس الوطني بضرورة التآزر والتضامن بين المغاربة، وذلك من خلال تقديمهم للمساعدات لعدد من الفئات الاجتماعية المعوزة، والطلبة، كما بادروا إلى تحويل مبالغ مالية لتنظيم عملية توزيع القفة التضامنية مع الأسرة المحتاجة بالعديد من الأقاليم بالمغرب.

من اجنب آخر، تسائل كريم أوعبي قائلا في تعليق له :” هل تقدم الولايات المتحدة الأمريكية الدعم للسياح والاجانب المقيمين بصفة مؤقتة؟ وهل قامت السلطات المغربية بتقديم كامل الدعم لمغاربة العالم؟ وهل قنصليات المملكة تتابع عن قرب حالات المغاربة في كل مناطق عملها؟. سعيدة اليادوني بدورها تساءلت: ”حول مدى فعالية جهاز القناصلة بعد الانتقاد الذي تعرضوا له من طرف أعلى سلطة بالبلاد قبل سنتين”، كما طرحت شيماء الشولي اشكالية عدم احداث ممر جوي لنقل صناديق الجثامين المتوفين وفاة طبيعية يتسلمها أفراد الأسرة في المغرب للقيام بإجراءات الدفن وفق المعاير الوقائية المعمول بها في فترة الحجر الصحي. في حين طرحت الشابة ايمان الماجي علامات استفهام بخصوص الدور الذي لعتبه نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم خلال هذه الازمة الوبائية لمساعدة الجالية المغربية لأنه لاحظنا حسب قولها ”غياب السيدة الوزيرة خلال هذه الأزمة ولم نشاهد أي بلاغ حول الحالة الصحية لمغاربة العالم”. بدوره سائل ياسر اليعقوبي عموم المتدخلين عن القصور الحاصل في التعامل مع وضعية مغاربة العالم بالقول:” هل الأمر يعزى إلى طبيعة الموظفين من بلد لآخر أم أنه وضع عام يشمل كافة البلدان، معتبرا الوضع الراهن اختبار حقيقي للديبلوماسية المغربية، وأن اليوم هو زمن المبادرات والتعليمات الصارمة لتنزيل خطابات صاحب الجلالة الموجهة للقناصلة المغاربة وعموم موظفي السلك الديبلوماسي.

هذا وأوصى اعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عن مغاربة العالم المؤطرين للندوة في مضمون ردودهم عن تساؤلات المتدخلين، على ضرورة مؤسسة المبادرات التضامنية ودعم النسيج الجمعوي لمغاربة العالم لضمان استمراريته وتطوير خدماته وإسهاماته، وإعادة النظر في ملف الدبلوماسية الموازية خصوصا الشق المتعلق بلجان الصداقة الثنائية، كما أجمعوا على أن مغاربة العالم مشهود لهم بأنهم مصدر للعملة الصعبة ورقم مهم في معادلة دعم التآزر والتآخي الأسري، بل ويتوفرون على كفاءات وأدمغة فاعلة في العديد من المجالات لكنهم في مقابل ذلك مقصيون من المشاركة الفعلية والمؤسساتية.

يوسف العمادي

1
"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...

الأحدث الأقدم لأكثر تصويتا
سنير السوني

أتمنى ان يتم تكثيف مثل هذه الندوات لاشراك مغاربة العالم في شؤون بلدانهم، هذا هو دور الاحزاب.