شبكة الدفاع عن الحق في الصحة تدعو الحكومة إلى تقديم نتائج استعمال دواء “الكلوروكين”

0 383

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة وزارة الصحة، إلى إخبار الرأي العام حول نتائج قرار لجنتها التقنية والعلمية باستعمال دواء “الكلوروكين” و”ازيتروميسين” في علاج مرضى “كوفيد- 19”.

وجددت الشبكة، في بلاغ صادر عن مكتبها التتفيذي دعوتها لوزارة الصحة من أجل تقديم النتائج الأولية حول تجربتها السريرية في استعمال دواء “الكلوروكين” و”ازيترومسين”، مند بداية شهر مارس، خاصة أمام التحذير القوي للوكالة الفرنسية للأدوية والنتائج الأخيرة حول أعراضه الجانبية.

وذكر ذات البلاغ، أنه في إطار متابعة الشبكة للإستراتيجية الوطنية للوقاية وعلاج فيروس كورونا، طالبت، في بلاغ سابق، وزارة الصحة بضرورة تقييم تجربتها السريرية في استعمال هذه الأدوية، وإخبار الهيئات الطبية وخاصة الهيئة الوطنية للأطباء والصيادلة فضلا عن الرأي العام، بعد تأكيد المنظمة العالمية للصحة، عدم وجود دواء أو لقاح ضد الفيروس حتى الساعة.

وأكدت الشبكة أن الوكالة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا حذرت الأطباء من استخدام عقار “هيدروكسي كلوروكوين” في مكافحة كوفيد-19، بعد تزايد القلق حيال آثاره الجانبية، وضمت بذلك صوتها إلى وكالة الأدوية الأروبية بعد أن تم تسجيل أعراض جانبية خطيرة في “80 بالمائة” من الحالات المعلنة، وأن أربع وفيات في المستشفيات الفرنسية جرّاء أعراض جانبية للعلاجات المستخدمة لكوفيد-19 كانت على صلة بهيدروكسي كلوروكوين، كما سجّلت مشكلات في نبضات القلب خطيرة وفي بعض الحالات، خصوصا عند استخدامهما بجرعات عالية أو إلى جانب مضاد الالتهابات “أزيترومايسين”.

واعتبرت الوكالة، يضيف نفس البلاغ، في دراسة جديدة لها، أن أكثر من نصف الحالات الـ321 “للأعراض الجانبية غير المستحسنة” للعلاجات المستخدمة حاليا لفيروس كورونا المستجد، ناجمة عن عقار “هيدروكسي كلوروكوين” ومضاد الالتهابات المستخدم معه “أزيترومايسين”، كما سجلت عدم وجود أي مؤشر يثبت أن هذه الأدوية تفيد في علاج المصابين بالفيروس.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...