شبيبة البام تستعرض أزمة النقل بالدار البيضاء والإكراهات المترتبة عنها..

0 286

عقدت منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء سطات، اليوم الجمعة 20 دجنبر 2019، بالمركب الثقافي أبي عنان بعمالة حي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، مائدة مستديرة حول موضوع النقل بالدار البيضاء، بمشاركة أساتذة باحثين ومختصين ومنتخبين وشباب حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة الدار البيضاء، وذلك تحت شعار: “الدار البيضاء بين تحدي المدينة الذكية… وأزمة النقل”.

وفي هذا الإطار، أوضح الشرقاوي إيدار المنسق الجهوي لمنظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء سطات، أن المنظمة أخذت على عاتقها منذ عدة شهور خلق دينامية متجددة للحزب بالجهة، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات والندوات الهادفة من خلال التطرق لمواضيع تهم وتمس ساكنة جهة الدار البيضاء سطات.


كما أضاف المنسق الجهوي لمنظمة الشباب بجهة الدار البيضاء سطات أن أسباب تنظيم المنظمة لهذه المائدة المستديرة حول موضوع النقل بمدينة الدار البيضاء، هو راجع بالأساس للمشاكل المتعددة والكثيرة التي تواجه المواطنين بشكل يومي مع أزمة النقل، وكذا بسط المعيقات والمشاكل التي تواجه النهوض بهذا القطاع، إضافة إلى إبراز التدبير غير المعقلن لمجلس مدينة الدار البيضاء لهذا القطاع الهام والحيوي.

ومن جهتهم، كشف المتدخلون أن قطاع النقل الحضري بمدينة الدار البيضاء يشهد مشاكل كثيرة ومتعددة بفعل التدبير غير المعقلن للمجالس المنتخبة، وعلى رأسها مجلس مدينة الدار البيضاء.، مستعرضين الحلول غير الناجعة الذي اتبعها المجلس المذكور لحل المشاكل التي تعانيها، لكن دون جدوى.


وأشار المتدخلون إلى أن مجلس مدينة الدار البيضاء لم يجري أية دراسة لتفويض قطاع النقل بمدينة الدار البيضاء، سواء على مستوى عدد الحافلات المطلوبة لسد الحاجيات، أو على مستوى المناطق التي يستوجب تمديد خطوط الحافلات إليها، مشددين على أن الشركة التي حصلت على صفقة النقل الحضري بمدينة الدار البيضاء ستستقطب حافلات قديمة لم تعد صالحة في البلد الأوروبي، الذي تم التعاقد معه مقابل الحصول عليها.

وختم المتدخلون بأنه لا يمكن حل أزمة النقل الحضري دون وضع استراتيجية شاملة لكل مناطق مدينة الدار البيضاء، والأكثر من ذلك تراعي خصوصيات وحاجيات هذه المناطق، مطالبين بضرورة رفع الدولة من الدعم المخصص للنقل، الذي لا يتعدى 40 في المائة، في حين أن الدول الأوربية تدعمه بحوالي 80 في المائة.

إبراهيم الصبار

– الشرقاوي إيدار يكشف عن معاناة وتذمر ساكنة مدينة الدار البيضاء من النقل الحضري

– بريجة يبرز أهمية تخصيص دعم كاف للنقل الحضري لرفع الحيف عن المواطنين

– الكلايبي يشيد بنجاح المائدة حول النقل الحضري ويشدد على رفع توصياتها لمجلس الدار البيضاء