شغب الملاعب والقطاع البنكي.. من بين اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 270

مثلت إشكالية شغب الملاعب، والقطاع البنكي، أهم المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء.

فبخصوص أعمال الشغب بالملاعب، أبرزت يومية (ليكونوميست) التصرفات شبه الانتحارية، التي يعمد من خلالها مرتكبو الشغب إلى تخريب البنيات التحتية العمومية ووسائل النقل العمومي، وهي مرافق تعد هذه الفئة أولى المستفيدين منها. وأوضح كاتب الافتتاحية أن هذه الأعمال تدعو، مرة أخرى، إلى التساؤل حول محددات هذه الظاهرة، بعد ارتفاع حدة هذه الحوادث، على الرغم من تعزيز الإطار القانوني لمحاربة الشغب.

كما تطرقت يومية (أوجوردوي لو ماروك) إلى الاعتماد الذي حصلت عليه مجموعة (التجاري وفا بنك) من لدن صندوق المناخ الأخضر للأمم المتحدة، بصفتها وسيطا ماليا لتنفيذ التمويلات الخضراء بإفريقيا. وأوضح كاتب الافتتاحية أن هذا الاعتماد لا يمثل امتيازا يمنح لمؤسسة مصرفية فقط، وإنما “اعترافا عالميا بالأداء الجيد للقطاع المالي الوطني بأكمله”، مضيفا أن الحصول على هذا الاعتماد، الذي يمنحه مجلس إدارة الصندوق، هو ثمرة عمل طويل ومعقد، حيث تجتاز المؤسسات الراغبة فيه، اختبارات حقيقية، على مستوى الكفاءة والتقنيات، وإتقان المهنة، والحكامة والشفافية.

وشدد على أن هذا الاعتماد لا يمثل أفضلية للبنك وحده، بل هو فرصة حقيقية تمكن الاقتصاد الوطني ككل، والمغرب، من أن يصبح فاعلا حقيقيا في صناعة وهندسة المستقبل.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...