شميس يدعو وزير التجهيز والنقل لتدارك النقص في الموارد المائية

0 136

أكد، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حسن شميس؛ أن بلادنا انتقلت من مرحلة النقص في الموارد المائية إلى حالة ندرة الماء، وهو ما يشكل مرحلة خطيرة نظرا لأهمية هذه المادة الحيوية.

جاء ذلك في سؤال آني وجهه المستشار البرلماني إلى وزير التجهيز والماء؛ حول تدارك النقص في الموارد المائية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2022، داعيا الوزارة لاعتماد استراتيجية للتقليل من حدة هذه الإشكالية.

وثمن شميس مجهودات الحكومة في تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي في الفترة ما بين 2020-2027، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يناير 2020، باستثمارات مالية تقدر ب 115 مليار درهم، مؤكدا أن هذا البرنامج يروم دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين.

وقال شميس، “إن التوجه نحو الموارد المائية غير التقليدية له أهمية قصوى في حل هذه الإشكالية، وهو الأمر الذي تعي به الحكومة تمام الوعي، حيث أصبح حلا من الحلول الناجعة للاستجابة للطلب المتزايد على الماء”، لافتا إلى أن إقليم آسفي يعرف شحا وندرة في المياه الجوفية، داعيا إلى التعجيل بإنجاز محطتي تحلية المياه، المبرمجة من قبل المكتب الشريف للفوسفاط المكتب الوطني للماء الصالح للشرب قطاع الماء.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.