شي جينبينغ يؤكد التزام الصين بتعزيز التعاون مع إفريقيا

0 238

جدد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الجمعة، التأكيد على التزام الصين بتعزيز التضامن والتعاون مع دول إفريقيا، معتبرا أن ذلك يشكل “خيارا استراتيجيا حاسما” للصين.

وأكد شي جينبينغ، في محادثة هاتفية مع رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، أن الصين تدعم إفريقيا في تطبيق أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، وستشجع المجتمع الدولي على التكاتف في دعم تنمية القارة. وأبرز أنه يتعين على الصين وإفريقيا تعميق تعاونهما في مجالات مثل إنشاء مناطق تجارة حرة، والصحة العامة، والسلام والأمن، وكذلك التغير المناخي، وفتح فصل جديد للشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.

كما أشار إلى أن الصين تدعم الكونغو الديمقراطية في لعب دورها بصفتها رئيسة دورية للاتحاد الإفريقي، ومستعدة للعمل معها لتقوية التواصل والتنسيق وإنجاح الاجتماع المقبل لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي.

وأكد أنه من خلال الجهود المشتركة من قبل الجانبين، تعمقت الصداقة التقليدية والثقة السياسية المتبادلة بين الصين وإفريقيا، وحافظ التعاون في التجارة والاستثمار ومجالات أخرى على زخم قوي، كما حقق التعاون بينهما في الشؤون الدولية نموا كبيرا.

ومن جانبه، قال تشيسكيدي إن الجانب الإفريقي يأمل في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل مكافحة الوباء، واستعادة النمو الاقتصادي، وحماية البيئة، وبناء مناطق تجارة حرة، والدفع من أجل إحراز تقدم جديد في العلاقات الإفريقية-الصينية، وكذلك في منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك).

وأعرب عن الشكر للصين على توفير إمدادات ولقاحات ومساعدات أخرى لدول إفريقيا في مكافحة مرض (كوفيد-19). كما أكد أن بلاده تدعم مبدأ “صين واحدة”، وتلتزم بشكل قوي بتطوير الصداقة بين البلدين وبأن تكون شريكة تعاون هامة للصين في إفريقيا، لافتا إلى أن بلاده مستعدة أيضا لتكثيف التبادلات مع الصين وتعميق التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والموارد والبنية التحتية.

ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...