صليحة حاجي تشارك في مؤتمر دولي حول موضوع:  “جهات المغرب فاعل رئيسي في التنمية وخفض نسبة التلوث”

0 132

شاركت؛ نائب رئيس مجلس جهة الشرق، صليحة حاجي، في المؤتمر المنظم من طرف وزارة الداخلية وجمعية الجهات ومجموعة “سيستيف” بجامعة محمد السادس بمدينة بنجرير، المنظم حول موضوع “جهات المغرب فاعل رئيسي في التنمية وخفض نسبة التلوث”.

وسلطت حاجي الضوء على أهمية المؤتمر والأمن البيئي وضرورة تقيد الجهات بمخرجاته وإدراجها في برامج التنمية، التي ينص القانون على مراعاتها للتنمية المستدامة بطريقة تشاركية، مستعرضة تجربة جهة الشرق التي تعاني من ندرة المياه وتلوثها وعدم انتظامها، وما اتخذته من تدابير تخطيط استعجالي استباقي واستشرافي كالتدبير المندمج للماء وترشيده بتعاون مع بقية الفاعلين الجهويين الآخرين، حيث يتم تجميع مياه الأمطار في نقط تجميع الماء البالغ عددها 38 نقطة بغية توريد الماشية إلى جانب حفر 422 ثقب استكشافي واستغلال 122 منها.

كما أشارت حاجي إلى إعادة استخدام المياه المستعملة بعد تصفيتها طبقا لقانون الماء لسقي المساحات الخضراء، ومنها المنتزه الإيكولوجي الذي يدبره مجلس الجهة، ولم يفتها الإشارة إلى ما تهدف الجهة اليه من تحلية المياه الجوفية.

كما ذكرت بإسهام الجهة في ترشيد الطاقة بتثبيت مخفضات الطاقة ونظم الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية باتخاذ تدابير احترازية هامة، مطلعة الحضور على ما قامت به الجهة من إنجازات كالمركز الجهوي للإغاثة والمرأب الخاص بالآليات قصد التدخل السريع متى تطلب الأمر ذلك.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.