طنجة: سومية فخري تفتتح نشاطا احتفاليا باليوم الدولي للتعاونيات

0 298

بمناسبة اليوم الدولي للتعاونيات، المخلد هذه السنة، تحت شعار “التعاون من أجل مجتمع مستدام”، نظمت المندوبية الجهوية لمكتب تنمية التعاون بشراكة مع مجلس جهة طنجة  تطوان الحسيمة، يوم الخميس 12 يوليوز الجاري، بمقر مجلس الجهة بطنجة، لقاء إعلاميا جهويا، افتتحته السيدة سومية فخري، نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المكلفة بالقطاعات الاجتماعية.

وتم خلال هذا اللقاء، تقديم مجموعة من العروض للوقوف على منجزات التعاونيات والإستماع إلى شهادات حية من طرف الفاعلين في هذا المجال بالجهة.

فما هي حيثيات هذا الاحتفال بالتعاونيات، وما الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات المجتمعية؟

احتفل المتعاونون من جميع أنحاء العالم باليوم الدولي للتعاونيات، يوم 07 يوليوز الجاري، حيث وضعت هذه الأخيرة من خلال قيمها ومبادئها وهياكلها الإدارية، الاستدامة والمرونة في صميم اهتماماتها ؛ الانتباه إلى أن المجتمع هو السابع من مبادئها التوجيهية.

ويشجع التحالف الدولي التعاوني أعضائه على استخدام هاشتاج “نحن نمثل 1.2 مليار عضو تعاوني. لا توجد حركة اقتصادية واجتماعية وسياسية أخرى في العالم، ربما، في أقل من 200 عام، نمت على الأرجح كما فعلت التعاونيات. لكن النمو ليس هو الشيء الأكثر أهمية، إذ تستهلك وتنتج وتستخدم الموارد التي يعطي لها كوكبنا ولكنها تتضامن مع البيئة ومجتمعاتها. وقال ارييل جواركو، رئيس التحالف الدولي التعاوني: “هذا هو سبب كوننا شريكًا أساسيًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة”.

ومن المعلوم أن التعاونيات تلعب بطبيعتها دورًا ثلاثيًا:

– كفاعلين اقتصاديين، يخلقون فرصاً للعمل وسبل العيش وتوليد الدخل؛

– كمؤسسات تركز على الأشخاص ولها أهداف اجتماعية، فإنها تسهم في تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية؛

– كمؤسسات ديمقراطية، يتم التحكم فيها من قبل أعضائها، وبالتالي تلعب دورا قياديا في المجتمع والمجتمعات المحلية. وبالتالي فإن التعاونيات تتمتع بخبرة في خلق أعمال مستدامة ومرنة، حيث تعمل العديد من التعاونيات الزراعية للحفاظ على استدامة الأراضي التي يمارسون فيها المحاصيل المستدامة.

كما تدعم التعاونيات الاستهلاكية بشكل متزايد المصادر المستدامة لمنتجاتها وتثقف المستهلكين بشأن الاستهلاك المسؤول. تلتزم تعاونيات الإسكان  بتوفير مساكن آمنة وبأسعار معقولة. في حين تهدف التعاونيات العمالية والاجتماعية في مختلف القطاعات (الصحة، الاتصالات، السياحة، إلخ) إلى توفير السلع والخدمات بكفاءة وفي الوقت نفسه خلق وظائف مستدامة طويلة الأجل، وهي تفعل ذلك أكثر فأكثر بطريقة إيكولوجية

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...