طنجة .. مجلس الجهة يخصص 267 مليون درهم لتأهيل وتصميم المدن العتيقة

0 827

صَادق، مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، برئاسة السيدة فاطمة الحساني، بالإجماع على النقاط ال 29 المدرجة في جدول أعمال دورته العادية (مارس 2020)، حيث شملت عدداً من اتفاقيات الشراكة والمشاريع ذات الطابع التنموي بأقاليم الجهة والتعاون الدولي.

مجلس الجهة صادق خلال الدورة التي حضرها والي الجهة السيد محمد مهيدية، على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي من أجل تمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية؛ وبرنامج التنمية الجهوية ومشاريع مهيكلة أخرى. وعلى اتفاقية شراكة بهدف تعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة.

وتعزيزا للبنيات الثقافية، صادق المجلس على اتفاقية شراكة للمساهمة في استكمال بناء المركز الثقافي بمدينة وزان؛ وكذا على ملاءمة اتفاقية الشراكة من أجل بناء وتجهيز مركز ثقافي للقرب بمدينة ترجيست -إقليم الحسيمة.
كما تمت في سياق متصل المصادقة على مشروع اتفاقية بهدف تنظيم جائزة أحسن حي إيكولوجي بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وانخراطا من مجلس الجهة في تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بخصوص تأهيل المدن العتيقة؛ تمت المصادقة على تخصيص ما مجموعه 267 مليون درهم لتمويل برامج تأهيل وتصميم المدن العتيقة بكل من شفشاون ووزان والقصير الكبير والعرائش وطنجة.

ودعما للتكوين والتعليم العالي؛ صادق المجلس على اتفاقية للشراكة بينه وبين الوزارة الوصية وجامعة عبد المالك السعدي تهدف إلى إنجاز الدراسات المتعلقة بإحداث نواتين جامعيتين بكل من وزان وشفشاون، بمساهمة من مجلس الجهة بمبلغ يتجاوز 16 مليون.
كما تمت المصادقة على اتفاقية إطار أجل إحداث مدينة للابتكار بالجهة، بموجب اتفاقية بين مجلس الجهة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عبد المالك السعدي.

وصادق المجتمعون على مقرر لاقتناء الوعاء العقاري موضوع الرسمين العقاريين عدد 789 /ط.و2731/ط المخصص لإحداث مشروع مدينة المهن والكفاءات بمدينة طنجة

دورة المجلس شهدت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تنفيذ وإنجاز برامج التأهيل الجهوي وإعداد التراب والمرافق العمومية ذات البعد الجهوي والمصادقة عليه. وكذا اتفاقية متعددة الأطراف لتمويل برنامج إعادة تأهيل مركز مولاي عبد السلام بن مشيش بجماعة تزروت-إقليم العرائش، بمساهمة مجلس الجهة بمبلغ مليوني و367 الف درهم.

وفي مجال تنزيل التزامات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على مستوى التزود بالماء الشروب خاصة في المناطق التي تعاني خصاصا ملحوظا (وزان والحسيمة)؛ صُودق على اتفاقية لتمويل وإنجاز مشروع تقوية وتوسيع منظومة تزويد مركز ودواوير جماعة سيدي رضوان بالماء الصالح للشرب. وكذا على اتفاقية دراسة شراكة من أجل إنجاز أثقاب مائية استكشافية لتزويد مدينة تارجيست -إقليم الحسيمة- بالماء الشروب.

ودعما من مجلس الجهة على للاقتصاد التضامني والاجتماعي؛ تمت المصادقة على برنامج لدعم وتأهيل تعاونيات جهة طنجة تطوان الحسيمة لتمكينها من الولوج إلى التجارة الإلكترونية.

ودعما للأنشطة الرياضية، صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية من أجل إنعاش رياضة كرة القدم بالجهة؛ وكذا على اتفاقية دعم الجمعيات والجامعات الرياضية بالجهة.

وفي المجال الفني والثقافي؛ صادق المجلس على اتفاقيات شراكة لدعم المهرجانات الثقافية بالجهة، وكذا وتجهيز الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة؛ وبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة العرائش. إضافة إلى تهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية بأصيلة.

في المجال الاجتماعي، تمت المصادقة على الاتفاقية الرامية لدعم دور الرعاية الاجتماعية والخيريات بالجهة.

وعلى مستوى مجالات التعاون الدولي؛ تمت المصادقة على مقررين؛ الأول يتعلق بترشيح مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ للانضمام لمنظمة الحكومات المحلية المنفتحة OGP. والثاني على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجهة جنوب بروفانس ألب كوت دازور.

كما تمت المصادقة على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية؛ 2019 وكذا على تحويل بعض الاعتمادات؛ من أجل تمويل بعض المشاريع التنموية بأقاليم الجهة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.