عائشة فرح تطالب الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه

0 418

طالبت النائبة البرلمانية عائشة فرح، عضو فرق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، من الحكومة إقرار رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الـ 13 من يناير، يوم عطلة مؤدى عنه، واتخاذها موقفاً صريحاً من هذا الإعلان.
وقالت النائبة البرلمانية في مداخلة لها خلال جلسة يوم الاثنين 6 يناير 2020، إنه “يتعين على الحكومة الإسراع بتوفير جميع الوسائل والإمكانيات المادية لأجرأة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من أجل ترسيخ الهوية والانتماء وتدبير التنوع الثقافي لأمتنا المغربية “، مضيفا ” وكذلك من أجل ترتيب الأمازيغية كأولوية من أولويات المشروع الديمقراطي التنموي، نعتقد أنه حان الوقت لإعلان الثالث عشر من يناير لكل سنة يوم عطلة مؤدى عنه”.

وأوضحت عائشة فرح بأن هذا ليس احتفاءً بالأمازيغية، وإنما ترسيخ للشعور الفردي والجماعي بالانتماء للأمة، مشيرة إلى أن الحكومة ملزمة اليوم باتخاذ موقف واضح وصريح من هذا الإعلان لأنه يبدو أن اللغة الامازيغية كلغة رسمية غير مدرجة لحد الاًن ضمن اهتمامات الحكومة”.
وذكرت النائبة البرلمانية الحكومة بأن دستور 2011 ارتقى بالأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، و تمت المصادقة على القانون التنظيمي المحدد لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في مجالات الحياة العامة، مبرزة أن فريق الأصالة والمعاصرة قد أثار العديد من الملاحظات ولم تأخذ بعين الاعتبار، ولكن الملاحظ هو وجود تأخر كبير في إعمال هذا القانون في جميع مناحي الحياة العامة .

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...