عالم المقاولات والنقل العمومي وموجة البرد من بين اهتمامات الصحف..

0 186

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة على مواضيع راهنة مختلفة، من أبرزها الدراسة التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول المقاولات، وملف “حافلات المدينة” بالدار البيضاء، علاوة على موجة البرد التي تجتاح مختلف جهات المملكة.

فبخصوص الدراسة التي أجرتها المندوبية السامية للتخطيط حول عالم المقاولات، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن المغرب في حاجة اليوم إلى مقاولات في جميع قطاعات الأنشطة.

وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسة كانت “مرضية”، إلا أن كاتب الافتتاحية أثار بعض الملاحظات، حيث أكد على أهمية تنويع قطاعات الأنشطة لإنتاج المزيد من السلع والخدمات. وأضاف أن هناك حاجة أيضا إلى المزيد من المقاولات الكبرى في جميع المدن المغربية، موضح أن هذا النوع من المقاولات قادر على خلق فرص للشغل أكثر من الأنواع الأخرى. كما شدد على ضرورة التركيز على القطاعات الواعدة، والتي تظل بقيمة مضافة قوية.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (ليكونوميست) أن ملف “حافلات المدينة” بالدار البيضاء يكشف المشاكل الخطيرة للتدبير المحلي. وأبرزت اليومية أنه على مستوى الدار البيضاء، و رغم المجهودات والإنجازات المسجلة على مستوى عملية عصرنة البنيات التحتية، فإن المستثمرين القادرين على الانخراط في هذا القطاع مترددون وغير متحمسين لذلك. وخلص إلى أنه لا توجد شركة خاصة ترغب في تحمل التكاليف المحتملة، التي قد تظهر بعد عملية الاستغلال.

أما بخصوص موجة البرد التي تجتاح مختلف جهات المملكة، فقد ذكرت يومية (البيان) أنه “من غير المقبول أن نواصل تسجيل وفيات بسبب موجة البرد في بلادنا”. وشدد صاحب الافتتاحية على ضرورة اتخاذ سلسلة من التدابير في أقرب وقت ممكن، خاصة في المناطق الأكثر تضررا من البرد، مقترحا، في هذا الصدد، تجهيز المدارس والداخليات بنظام للتدفئة. ولاحظ أن العديد من البلدات المعزولة تظل معنية بهذه الحملة واسعة النطاق.