عبد الجبار الراشدي: النظام الحالي لاحتساب القاسم الانتخابي “غير منصف”

0 226

تفاعلا مع الخلاف الذي برز بين مجموعة من الأحزاب (أغلبية ومعارضة) حول مراجعة طريقة احتساب “القاسم الانتخابي”، أكد عبد الجبار الراشدي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن النظام الحالي لاحتساب القاسم الانتخابي غير منصف، وتشوبه عدة عيوب.

واستغرب عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في حوار نشره الموقع الإخباري “اليوم 24″، كيف يعقل ألا تحتسب سوى الأصوات الصحيحة في القاسم الانتخابي، وألا يأخذ بعين الاعتبار مجموع عدد المصوتين في الانتخابات، مشيراً إلى أنه حتى الأوراق غير الصحيحة هي أوراق عبر أصحابها عن موقفهم السياسي، إما بالتصويت بالبياض أو بتسجيل احتجاج أو أي موقف كيفما كان.

واعتبر الراشدي أن هذا النظام لا يعبر حقيقة عن تناسبية بين عدد الأصوات المحصل عليها وعدد المقاعد، قائلا في هذا الصدد: “تعطى امتيازا لأحزاب معينة على حساب أخرى. وحزب الاستقلال على سبيل المثال تضرر كثيرا من هذا النظام، والذي أفقدنا حوالي 8 أو 9 مقاعد في الانتخابات الأخيرة”.

وزاد مسترسلاً، “مع تقدم المشاورات، وبهدف البحث عن توافقات وتقارب وجهات النظر، دعمنا المقترح المتعلق باحتساب عدد المسجلين، لتقوية التعددية السياسية ببلادنا ولإنصاف الأحزاب الصغرى التي لها إمكانيات سياسية مهمة، وكذا لإحداث العقلانية السياسية بين مخرجات العملية الانتخابية وتشكيل المجالس المنتخبة”.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...