عبد الرحيم بوعزة وقلوب فيطح يطالبان وزير التعليم العالي ب “تعميم” المنحة الجامعية على طلبة إقليم شفشاون

0 228

وجه؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة عن دائرة شفشاون؛ السيد عبد الرحيم بوعزة؛ ومعه النائب عن جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ ذة.قلوب فيطح؛ سؤالاً كتابيا حمل توقيعهما المشترك؛ إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ حول حرمان طلبة إقليم شفشاون من حقهم في المنحة الجامعية.

وجاء في مضمون السؤال؛ أن الدستور المغربي لسنة 2011 أولى أهمية قصوى للمسألة التعليمية، إذ حث الفصل 31 منه الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في الحصول على تعليم عصري متيسر الولوج وذي جودة.

ولأجل ذلك، يضيف بوعزة وفيطح في سؤالهما؛ نصت النصوص التشريعية ذات الصلة على تخصيص منحة للطلبة في مختلف المستويات والأسلاك الجامعية، وعلى رأس هذه النصوص يُذكر: “المرسوم رقم 2.18.512 الصادر في 9 رمضان 1440 (15 ماي 2019) بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية لطلبة وشروط وكيفية وضع الاعتمادات العالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية”.

إلا أن توزيع المنح على الأقاليم يتطلب إعادة النظر كلية، كما هو الحال مع طلبة إقليم شفشاون، حيث لم يستفد ما يناهز 800 طالبة وطالب من حقهم المستحق في المنحة الجامعية، مما نتج عنه عدم تمكن مجموعة كبيرة منهم من التنقل لاجتياز الامتحانات، وأسهم ذلك في تكريس الهدر الجامعي بسبب عدم استطاعة مجموعة كبيرة منهم إتمام مسارهم الدراسي، من منطلق أن المنحة تشكل مصدراً أساسيا لتسديد مصاريف الدراسة والنفقات المترتبة عنها.

لذا، ساءل البرلمانيان بوعزة وفيطح؛ الوزير الوصي على القطاع؛ عن الإجراءات والتدابير العاجلة المتخذة لتعميم المنحة الجامعية على طلبة إقليم شفشاون.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.