عبد السلام بوطيب .. رجل آمن أن الانخراط في الأوراش الإصلاحية ينطلق من تعزيز حقوق الإنسان والاهتمام بالذاكرة المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية للمغرب مع محيطه الجيوسياسي

0 397

عبد السلام بوطيب، رئيس لجنة الورقة السياسية المرجعية والسياسات العمومية والبرامج، المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، 58 سنة، حاصل على الإجازة في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول- وجدة، وماستر في أخلاقيات حقوق الإنسان بجامعة نانت- فرنسا، وهو يتابع الآن دراساته بالسلك الثالث في تخصص “الحقوق الأساسية” بجامعة نانت- فرنسا.

بوطيب عنوان لـــــمشوار حقوقي وجمعوي مهم وكبير وحافل بالإنجازات، لمسار رجل اختار الاشتغال خلف الأضواء ..، يفكر دوما بهدوء، ويعمل مؤمنا بإتقان عمله والمهام المسنودة إليه في كل محطة مر بها. فهو الرئيس المؤسس لمركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلام، وهو المدير المؤسس للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور.

كما شغل مسؤولية المنسق المؤسس للجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلام”، وهو عضو مؤسس للمبادرة المدنية من أجل الريف، وهو أيضا المنسق الدولي لإعلان مكناس لحوار الثقافات.

ترأس بوطيب “لقاءات مكناس-إفران” من أجل حوارات الهويات والثقافات، إضافة إلى أنه يعد رئيسا مؤسسا لجمعية “أريد” (جمعية الريف للتنمية والتضامن) سنة 2012، كما شغل مهام نائب الرئيس للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، وعضوية المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

عبد السلام بوطيب، عضو مؤسس لإعلان الريف- الحسيمة، وشغل كذلك مهام المنسق الوطني لشبكة الأمل للإغاثة والتنمية، وعضوية لجنة تطوير خطة العمل الوطنية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان- المغرب، كما اشتغل على أرضية (برنامج) المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان- المغرب.

تجدر الإشارة إلــــى أن بوطيب أطر وحضر وشارك في 439 مؤتمرا وندوة على الصعيدين الوطني والدولي حول “العدالة الانتقالية” وقضايا “الذاكرة المشتركة” و”حقوق الإنسان” و”العلاقات المغربية الإسبانية”.

 

حزبيــــــــا، عبد السلام بوطيب، من الأسماء التي وقعت بكل ثقة على لحظة ما قبل تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة عبر “حركة لكل الديمقراطيين” التي كان لها الفضل في رسم جزء مهــــم من مسار مغرب اليوم مغرب الديمقراطية وحقوق الإنسان وتطوير العدالة الانتقالية والارتقاء بالعدالة المجالية.

من باب ممارسة السياسة بشكل مغاير، حضر بوطيب كل المحطات التنظيمية للحزب ومنها المؤتمر التأسيسي سنة 2009 فالمؤتمر الاسثتنائي سنة 2012 ثم المؤتمر الوطني الثالث سنة 2016، وشغل عضوية لجنة الورقة السياسية المرجعية والسياسات العمومية والبرامج للمؤتمرات الثلاث، وضمنيا فهو عضو المجلس الوطني للحزب منذ التأسيس إلى يومنا هذا عن جهة الـــــشرق.

رحلة الحياة والعمل ستقود بوطيب إلى مدينة مكناس حيث يستقر حاليا، ويمارس مهامه النضالية والتأطيرية على مستوى التنسيقية الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بمكناس.

أعدها للنشر: مراد بنعلي