عربوش: موقفنا من النقاش حول القانون الإطار للتربية والتكوين كان فعالا ومواطناً ومساهما في الورش الإصلاحي

0 158

قالت النائبة البرلمانية آمال عربوش، رئيسة شعبة فريق الأصالة والمعاصرة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، في تصريح صحافي إن موقف الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة فيما يتعلق بالنقاش الذي امتد لشهور حول مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال، (موقف) حاسم وفعال ومواطن وليس موقف معارضة في مواجهة الأغلبيــــة.

وأضافت عربوش أنه كانت هناك مجموعة من القضايا الكبرى المرتبطة بإصلاح منظومة التربية والتكوين، وأشارت إلى أن النقطة الخلافيـــة المتعلقة بلغة التدريس كان موقف الفريق النيابي للبام بشأنها منسجما مع طموحات المواطن المغربي والمشروع الوطني لبناء مواطن الغد. وأوضحت المتحدثة أن الفريق النيابي للبام كان مضطرا لإبداء مواقف لدرجة الانسحاب من أشغال اللجنة ذات الصلة، لإخراج هذا المشروع القانون الإطار إلى حيز الوجود وعدم تعطيله أكثر مما يحتمل وهدر الزمن التشريعي.

وأشارت عربوش أن مشروع القانون المذكور جاء ليواكب الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وبالتالي المفروض أن يواكبها زمنيا كذلك. وقالت إن الرهان اليوم بعد التصويت على المشروع هو أن لا تتأخر الحكومة في إخراج النصوص التنظيمية (13 نصا) بالإضافة إلى مرسومين وسيكون لذلك الأثر الحاسم والفاعل في تفعيل المشروع، وأضافت: “نحن أمام منطلق جديد وليس نهاية الطريق، وذلك حتى يطلع على المشاريع الإصلاحية واقعا ملموسا ويلمسها في المدرسة المغربية وعلاقتها بمحيطها، وعلاقتها بالتشغيل، وعلاقتها أساسا بالنموذج التعليمي على المستوى الدولي وليس فقط على المستوى الوطني.

مراد بنعلي