على أمواج إذاعة “2M”..الصومعي يطرح تصور البام للنموذج التنموي الجديد

0 328

حل الدكتور نجيب الصومعي، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، ضيفا على برنامج “نادي الصحافة” الذي بث يوم أمس الاثنين 13 يناير 2020، على أمواج إذاعة 2M .

وتحدث نجيب الصومعي، عن التصور العام الذي قدمه حزب الأصالة والمعاصرة أمام اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد الأسبوع الماضي، معتبراً أن الحديث عن النموذج التنموي يجب أن يشمل تصوراً شاملاً يساير التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وأن الإشكال في تحقيق النموذج التنموي الجديد وتكريسه على أرض الواقع يتمثل في ميكانيزمات تحقيق النمو ومفاتيحه لكي يستشعره المغاربة في حياتهم اليومية، ناهيك على اعتبار، “أي نموذج تنموي لا يمكن أن تبرز نجاعته إلا بعد مرور فترة على اعتماده”، مقدما النموذج التنموي الماليزي، كمثال على صحة إفادته.

وأكد المتحدث، ريادة حزب الأصالة والمعاصرة في الدعوة لتغيير النموذج التنموي لبلادنا، حيث استشعر الحزب هذا المعطى منذ ست سنوات عبر تنظيم فريقيه بالبرلمان لندوة دولية بمجلس المستشارين، نتج عنها توصيات هامة حول ضرورة تسريع التحول التنموي وإعادة النظر في الإعدادات الاقتصادية والاجتماعية.

ومن بين المفاتيح التي ركز عليها الصومعي، في مداخلته ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري ، على اعتبار أن الأستاذ هو المفتاح للنظام التعليمي ويجب تجويد ظروفه المعيشية، دون إغفال إلزامية التفكير في جعل المدرسة فصاءا لبناء “انسان مغربي عالي المستوى”، وذلك من خلال بلورة التصور الجديد للمدرسة المغربية انسجاما مع استعداد العالم للثورة الصناعية الرابعة ، مع مسايرة ما جادت به النماذج المتفوقة في الساحة الدولية.

كما تطرق الصومعي، إلى ضرورة مراجعة نظام التغطية الصحية “راميد” وجعل خدماته أكثر فعالية لعموم المغاربة وتحسين جودة الخدمات الصحية، معتبرا في نفس الوقت، أن التعليم العالي هو خلية ابتكار الحلول الناجعة في خدمة المقاولة، ونادى في هذا الصدد بضرورة التجسير الفعال بين الجامعة والباحثين من جهة، والمقاولة من جهة أخرى.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...