على بعد أسابيع قليلة من اختتام الدورة، الفريق النيابي للبام يواجه وزراء حكومة العثماني بأسئلة حارقة ومحرجة

0 265

يعتزم نواب ونائبات حزب الأصالة والمعاصرة، مسائلة وزراء حكومة سعد الدين العثماني، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي ستعقد بعد زوال اليوم الاثنين 15 يوليوز 2019، بمجلس النواب، حول عدد من القطاعات الاستراتيجية والحيوية.

حيث سينقل النائب البرلماني، عبد القادر بودراع، معاناة المواطنين المغاربة الذين يتوافدون على المستشفيات العمومية، من انعدام أبسط الخدمات الصحية، ولذلك سيسائل النائب البرلماني وزير الصحة عن التدابير المتخذة لتحسين الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية؟.

ولذات الوزير، سينقل النائب البرلماني عمر خفيف، المشاكل التي تواجه مرضى القصور الكلوي جراء الإهمال والتقصير الذي يطالهم بسبب النقص في التجهيزات، وسيسائله عن التدابير التي سيتم اتخاذها من أجل التخفيف من معاناة هؤلاء المرضى؟.

إلى كاتب الدولة المكلف بالنقل، سيوجه النائب البرلماني عبد الغني مخداد، سؤلا شفويا عن المعايير التي تعتمدها الحكومة من أجل افتحاص ومراقبة مراكز المراقبة التقنية للمركبات، ومدى مطابقتها للشروط التشريعية والتنظيمية التي تقضي بضرورة الحفاظ على السلامة المرورية؟.

ولوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ستوجه النائبة البرلمانية غيثة آيت بن المدني سؤالا شفويا عن الإجراءات التي تنوي الوزارة القيام بها لتعميم المنح الجامعية، والتوزيع العادل لها، بناء على الدخل الحقيقي لأولياء الطلبة؟.

وفِي موضوع آخر، سيوجه النائب البرلماني، رضوان النوينو، لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، سؤالا شفويا عن إستراتيجية الحكومة فيما يتعلق بتزويد ساكنة العالم القروي بالماء الصالح للشرب؟.

وبدورها ستوجه النائبة البرلمانية حياة بوفراشن، سؤالا شفويا لوزير الشباب والرياضة حول سياسة الوزارة المرتبطة بتحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للأطر والموظفين العاملين بمؤسسات دور الشباب؟ وكذا التدابير المتخذة لتدارك النقص الحاصل في الموارد البشرية بهذا القطاع؟.

كما سيوجه النائب البرلماني عادل بيطار، سؤالا شفويا إلى وزير العدل، حول التدابير التي ستتخدها الحكومة من أجل التصدي لظاهرة الاستيلاء على العقارات غير المحفظة بدون موجب حق؟، بعدما انتشرت في السنين الأخيرة هذه الظاهرة التي من أسبابها الثابتة عدم احترام قانون خطة العدالة ومرسومه التطبيقي رغم صرامتها.

ولَم يغفل فريق البام النيابي، قطاع الشغل، حيث سيوجه النائب البرلماني محمد احجيرة، سؤالا شفويا إلى وزير التشغيل والإدماج المهني، عن ما أعددته الوزارة من برامج لتحسين فعالية آليات الوساطة المتعلقة بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات؟.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...