عمار يكشف عن مجهودات متواصلة وحلول آنية لوضع نهاية لندرة الماء الصالح للشرب بجماعة التوامة

0 232

كشف أحمد عمار رئيس المجلس الجماعي للتوأمة بإقليم الحوز، أنه بتعليمات من عامل إقليم الحوز، بادرت السلطة المحلية بتنسيق مع المجلس الجماعي وبعض جمعيات المجتمع المدني، خلال الأشهر الأخيرة إلى البحث عن حلول ناجعة لمشكل ندرة الماء الصالح للشرب الذي تعاني منه معظم الدواوير ، خصوصا بتراب نفوذ جماعة التوامة، مشيرا إلى أن أشغال مشروع برنامج تزويد دواوير الجماعات بالماء الشروب، الذي يتم إنجازه تحت إشراف المكتب الوطني للماء والكهرباء فرع الماء، يعرف تعثرا كبيرا، حيث أنه الى حد الآن ليس هناك أية بوادر لتزويد الدواوير المستهدفة بالجماعة المذكورة بهذه المادة الحيوية خلال الفترة الصيفية الحالية.

وأضاف عمار أن المجهودات المبذولة مع بعض المحسنين أسفرت عن إنجاز ثلاث آبار بدوار وسكدو بتنسيق مع جمعية آفاق وسكدو ، وهو بعمق 130 متر، ويزود حاليا 09 دواوير تضم حوالي 560 أسرة، وبمنطقة ايت ازكار (11 دوار حوالي 700 اسرة)، بعمق 102 متر وصبيب 10 لتر في الثانية، بالإضافة إلى بناء صهريج من فئة 60 متر مكعب، وإجراءات ربطه بشبكة الكهرباء جارية حاليا من طرف مصالح جماعة التوامة، وكذلك تشيية آبار بمركز التوامة بعمق 180 متر وهو حاليا في طور تجهيزه بالمعدات اللازمة، وسيتم استغلاله لتزويد مركز التوامة والدواوير المجاورة في غضون أواخر هذا الأسبوع، تحسبا لأي انقطاعات لهذه المادة الحيوية عن الساكنة، علما أن البئر المستغل حاليا بدأ صبيبه يتراجع مع ارتفاع الحرارة.

كما كشف رئيس مجلس جماعة التوامة أن كل هذه المجهودات خلفت ارتياحا كبيرا في أوساط الساكنة المستهدفة، خصوصا مع حلول فصل الصيف، الذي يتزامن هذا الموسم مع حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها وزارة الداخلية والصحة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التعبئة التي تقوم بها الجهات المعنية مستمرة لتغطية جميع مناطق جماعة التوامة، التي تعاني شح الماء الشروب خصوصا خلال فترة الصيف، حيث عملية التواصل والتنسيق مع بعض المحسنين وجمعيات المجتمع المدني، من أجل انجاز آبار أخرى، خلال هذا الأسبوع بكل من منطقة تدارين (دواوير. تدارين، سدي بلخير، بوشيحن، ايت تادلة)، حوالي 260 أسرة. ودوار ايت بركة، مع عزم السلطة المحلية على إضافة بئر آخر بمركز التوامة.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...