عمالة طنجة- أصيلة .. أحميدي يترأس لقاء تواصليا مع الجمعيات والتعاونيات حول برنامج “أوراش”

0 512

ترأس؛ السيد امحمد أحميدي؛ رئيس مجلس عمالة طنجة- أصيلة؛ أمس الأربعاء 23 مارس الجاري؛ لقاء تواصليا مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات؛ حول البرنامج التنموي الطموح “أوراش”.

وشكل هذا اللقاء المنعقد بحضور السيد المدير الجهوي للتشغيل والمدير الجهوي لصندوق الضمان الاجتماعي، مناسبة لوضع الحضور أمام الخطوط العريضة لبرنامج “أوراش”؛ والإجابة على مختلف التساؤلات المطروحة بشأنه.

بالإضافة إلى ذلك؛ تم التطرق لمختلف مؤهلات الجمعيات والتعاونيات للإنخراط في البرنامج؛ وكذا المشاريع المندرجة ذات الأولوية، مع تقريب الحضور من طريقة صرف أجر المستفيدات والمستفيدين وكذا حصولهم على بعض الخدمات التي لا تقل أهمية (الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ التعويضات العائلية؛ والتأمين).

هذا؛ وسيمكن برنامج “أوراش” المستفيدين من الأوراش العامة المؤقتة، من الاستفادة من دخل شهري لا يقل عن الحد الأدنى للأجر خلال مدة الورش، والاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، والتأطير داخل الورش بهدف تطوير مهارات وكفايات، والحصول على وثيقة من المشغل عند نهاية الورش لتعزيز حظوظ الإدماج لاحقا في إطار أنشطة اقتصادية مماثلة.

وستتحمل الدولة المصاريف المتعلقة بالأجر وحصة المشغل والتأمين عن حوادث الشغل بالنسبة للتغطية الاجتماعية، حيث سيمكن البرنامج المستفيدين من أوراش الحصول على دعم الإدماج المستدام من إدماج لمدة لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر، والاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، واكتساب تجربة مهنية، كما ستمنح الدولة للمشغلين منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “أوراش” يندرج في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.