عمل المنتخبين، وعيد الأضحى ..

0 300

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 8 غشت 2019, على مواضيع راهنة في مقدمتها عمل المنتخبين، وعيد الأضحى.

فبخصوص عمل المنتخبين، أكدت يومية (ليكونوميست)، في معرض تعليقها على إقدام أحد المنتخبين المحليين على انتقاد سلوك بعض الأجانب الذين يزورون المغرب، أن الموضوع الحقيقي الذي ينبغي أن يشغل بال الكثير من المنتخبين هو عدم قدرتهم على تغيير الواقع اليومي بأقاليمهم.

وشددت اليومية على أن القضية الرئيسية لا تكمن في ارتداء الملابس القصيرة، وإنما في حصيلة العمل السياسي والمصالح والريع الذي يستفيد منه المنتخبون المحليون، علاوة على ضرورة التركيز على القضايا المستعجلة والتي لها علاقة مباشرة بتحقيق تنمية البلاد.

وفي ما يتعلق بعيد الأضحى، ذكرت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) أنه خلال أيام العيد القادمة، سيتم تحويل ما لا يقل عن 12 مليار درهم إلى العالم القروي والفلاحين ومربي الماشية على وجه الخصوص، مبرزة أنه مع هذا الحجم الكبير من الإيرادات، سيرتقي عيد الأضحى منصة النظم التي تولد أكبر حجم من الإيرادات والقيمة، وكذا مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة.

وفي هذا السياق، أكد كاتب الافتتاحية أنه يمكن تحسين هذه الآثار ومضاعفتها بشكل كبير، إذا ما تم العمل على عصرنة هذا القطاع، حيث إن جلود الأضاحي لا يتم استغلالها بالشكل الأمثل، مسجلا أن هذا القطاع قد يساهم في إحداث وظائف جديدة، وأنشطة جديدة للتجميع والنقل والمعالجة والتسويق.