عيد الاستقلال يتصدر افتتاحيات الصحف..

0 190

خصصت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين تحليلاتها وتعليقاتها لذكرى عيد الاستقلال، إضافة إلى إشكالية احتلال الملك العام في أكادير.

وتحت عنوان “الاستقلال”، كتبت يومية (لوبينيون) أن ذكرى عيد الاستقلال تمثل مناسبة لصيانة الذاكرة التاريخية الوطنية وتثمين رصيدها الغني، والإشادة بالتضحيات التي قدمها أفراد المقاومة الذين عارضوا بشجاعة السيطرة الأجنبية على البلاد.

وتابعت أن الأمر يتعلق بمناسبة لتذكير الأجيال الجديدة بأن الحرية لها ثمن دفعته الأجيال السابقة.

بالنسبة لصاحب الافتتاحية، فإن هذا العيد يشكل لحظة سانحة لاستعراض الإنجازات المحققة، وللوقوف عند أوجه القصور المسجلة منذ اليوم الذي استرجعت فيه البلاد سيادتها بالكامل.

وقال إن “تقييم الخطوات التي تم قطعها تعطي كل الأهمية لهذا الموعد الذي يتم تخليده والاحتفال به سنويا”، مشيرا إلى أن المغرب “لا يزال بحاجة إلى التضحيات والشجاعة لمواصلة الطريق التي تم تسطيرها. فلكل عصر تحدياته، ولكل جيل نضالاته.”

وبالعودة إلى إشكالية احتلال الملك العام بأكادير، ذكرت يومية (البيان) أن شوارع المدينة وأحيائها أضحت مكتظة بالدراجات ثلاثية العجلات محملة بالبضائع، مبرزة أنه لمحاربة هذه الظاهرة، تم تخصيص فضاءات لهذا الكم الكبير من الباعة المتجولين.

وبعد أن أشادت الصحيفة بحملة تحرير الملك العام، أبرزت الجهود المبذولة على مستوى الكورنيش ووسط المدينة من أجل تسهيل عملية الولوج والتجوال.