غرفة الفلاحة بجهة طنجة تنظم لقاء تواصليا لتحسيس الفلاحين بمخاطر مرض يصيب نبتة الصبار

0 210

أشرف، رئيس الغرفة الفلاحية بجهة طنجة تطوان الحسيمة السيد عبد اللطيف اليونسي، على تأطير فعاليات اللقاء التحسيسي، المنظم بمقر الغرفة بمدينة الحسيمة، حول موضوع: “مرض الكوشني، وتأثيراته المختلفة على نبتة الصبار”.

اللقاء حضره كل من المدير الإقليمي للفلاحة، وممثل عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بالإضافة إلى الحضور المتميز لأحد الخبراء الدوليين في مجال نبتــــة الصبار.

واستفادت من مضامين هذا اللقاء التحسيسي العديد من التعاونيات والجمعيات التي تركز في مجال اشتغالها على نبتة الصبار (التي تعرف فاكهتها في المنطقة بالهندية أو الهندي)، بالإضافـــة إلى حضور عدد من وسائل الإعلام التي يرتكز دورها أساسا على توعية الفلاحين بمرض “الكوشني” ومخاطره، مرض يؤدي بشكل خاص إلى امتصاص سوائل النبتة وبالتالي جفافها وموتها، لكن دون الوصول إلى مستوى التأثير على صحة الإنسان في حالة استهلاكه للفاكهة.

وخلص المشاركون في هذا اللقاء إلى بلورة برنامج مشترك بين كل المتدخلين من أجل الاستمرار في التحسيس أكثر بهذا المرض والوقاية منه بكل السبل وتجنب أسبابه، واتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار الحشرة القرمزية (الكوشني) المسبب للمرض، وذلك بمعالجة الصبار المصاب أو التخلص منه، والحرص كذلك على تعقيم الصناديق البلاستيكية المخصصة لنقل فاكهة الصبار. مع التأكيد في سياق متصل على ضرورة مشاركة كل المتدخلين من فلاحين وتعاونيات وجمعيات ومؤسسات ذات صلة في الحفاظ على الصبار كموروث وطني.

مــــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...