غياب المرافق الصحية في الأقاليم ومشاكل تلاميذ الباكالوريا المهنية وأساتذة “الزنزانة 9” وأوضاع للسجناء من أبرز النقاط التي أثارتها تدخلات الفريق النيابي للبام (جلسة الأسئلة الشفوية: 13 ماي 2019)

0 179

هشام المهاجري: الحكومة عاجزة عن مواكبة مجال “الخبرة القضائية”

وجه النائب هشام المهاجري سؤالا إلى الحكومة يتعلق بالخبرة القضائية ومستجداتها؟،

وذكر المهاجري في سياق تعقيبه على جواب الحكومة، أثناء انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن هذا المجال يحتاج إلى عناية أكبر بالنظر إلى حيويته وأهميته مجتمعيا، ودعا في هذا السياق إلى “رقمنة” المجال لما من شأنه الإسهام في تطويره وتحقيق نتائج أفضل على مستوى الخدمات التي تؤديها الخبرة القضائية.

مريم عالمي: لا تنمية في العالم القروي دون إيلاء العناية القصوى لأوضاع المرأة

ساءلت النائبة مريم عالمي الحكومة عن التأهيل وتقوية قدرات النساء في العالم القروي؟

وأضافت عالمي، معقبة على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن الوضع المعاش بالنسبة للمرأة في العالم القروي سمته الفقر والهشاشة والإقصاء بكل أشكاله، واعتبرت المتحدثة أنه لا يمكن تحقيق التنمية المنشودة في العالم القروي دون العناية والاهتمام بالمرأة القروية بالنظر إلى حجم المهام والمسؤوليات الملقاة على هذه الأخيرة.

زكية المريني: سوء تدبير الحكومة مستمر على مستوى العديد من المؤسسات

وجهت النائب زكية لمريني سؤالا إلى الحكومة يتعلق باستفادة نزلاء السجون من العناية الصحية والنفسية ومن برامج إعادة الإدماج والتأهيل؟

وأضافت لمريني في إطار تعقيب لها على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن عددا من التقارير الصادرة عن مؤسسات وطنية ودولية تؤكد أن السجون تعيش آفات خطيرة، وذلك راجع إلى عدة أسباب من بينها: ضعف الميزانية المرصودة للسجون وعدم تحمل الحكومة بمختلف القطاعات المعنية لمسؤولياتها تجاه السجناء.

هشام المهاجري: تأخر الحكومة عن حضور الجلسات التشريعية استخفاف بعمل النواب

شجب النائب هشام المهاجري خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الإثنين 13 ماي الجاري، تأخر الحكومة وغيابها في مناسبات أخرى عن حضور الجلسات التشريعية واعتبر ذلك أمرا غير مقبول.

مخداد: الأجهزة الطبية تعاني “العطالة المستمرة” والحكومة تهدر المال العام

تسائل النائب عبد الغني مخداد عن الوضعية المعطلة للأجهزة الطبية داخل المستشفيات العمومية (ضعف الصيانة وكثرة الأعطاب)؟

وأوضح مخداد في إطار تعقيب له على جواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن تردي الخدمات في المستعجلات ونقص الأدوية والأطر الطبية، يعمق معاناة المرضى أكثر فأكثر لتنضاف الإشكالية المتعلقة بالأعطاب المستمرة التي تعرفها الأجهزة الطبية في المستشفيات العمومية، ودعا عبد الغني مخداد الحكومة إلى اتخاذ إجراءات بهدف إصلاح هذه الأجهزة عوض هدر المال العام في اقتناء أجهزة جديدة مع غياب المتخصصين.

رضوان النوينو: لا يعقل أن ننتظر مرور 3 ولايات حكومية لإنجاز مستشفى إقليمي

وجه النائب رضوان النوينو سؤالا إلى الحكومة يتعلق بالتدابير المتخذة لتقويم تعثر الأشغال في بعض المستشفيات الإقليمية؟

وذكر النوينو خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، بالتعثرات التي تشهدها عملية إنجاز المستشفيات بعدد من الأقاليم، مستحضرا في هذا السياق المستشفى الإقليمي للفحص أنجرة الذي ظلت الساكنة تنتظره منذ 2012، بحيث أن المقاولة المشرفة على المشروع لم تحصل على مستحقاتها من لدن الوزارة الوصية ولجأت إلى القضاء، فتعثر الإنجاز وظل المواطن في الفحص أنجرة – بعد 3 ولايات حكومية- ينتظر !

تورية فراج: الواقع أثبت فشل “الباكالوريا المهنية” والحكومة مسؤولة عن هذا الوضع

نبهت النائب تورية فراج الحكومة إلى التخبط التي يشهده مجال “التوجيه” بالنسبة لتلاميذ “الباكالوريا” وكثرة الشعب المرتبطة بها، وأضافت فراج في إطار مداخلتها بمناسبة انعقاد أشغال الجلسة الشفوية ليوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن فئات عريضة من التلاميذ ترفض التوجيه إلى شعبة “الباكالوريا المهنية” التي تشوبها الضبابية خاصة إذا ما تم وضع -بعين الاعتبار- مصير المتخرجين، الأمر الذي يحيل على فشل هذه التجربة التي هلل لها الجميع.

الصابري: معاناة أساتذة “الزنزانة 9” تتواصل والحكومة غير مبالية !

تحدث النائب هشام الصابري عن استمرار المعاناة التي يعيشها أساتذة “الزنزانة 9” (السلم 9)، واعتبر المتحدث في تدخل له خلال الجلسة الشفوية ليوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن ما قدمته الحكومة من ترك وضعية الأساتذة على حالها حتى عام 2023 أمر لا يرضيهم نهائيا، دون وجود أي تصور يحترم، بل إن الحكومة لم تتعاطى بشكل إيجابي مع مطالب هؤلاء الأساتذة واحتجاجاتهم التي توصلت لأسابيع، بل كان ردها إجراءات تعسفية وصلت حد الطرد.

اشرورو مخاطبا الحكومة: إحداث جامعة مطلب “مستعجل” بالنسبة لساكنة الخميسات

تسائل النائب محمد اشرورو عن المعايير المعتمدة في إحداث الجامعات، واستحضر نموذج إقليم الخميسات الذي أحدث قبل 40 سنة، مذكرا كون العديد من طلبة الإقليم يضطرون لقطع مسافات طويلة للوصول إلى أقرب جامعة والبعض منهم ينقطع عن مواصلة الدراسة لهذا السبب.

وأكــــد اشرورو في سياق تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، استعداد الجماعات الترابية للتعاون مع الحكومة فيما يتعلق بتوفير الوعاء العقاري لإحداث جامعة بإقليم الخميسات، مشددا على ضرورة الإسراع بالعمل في هذا الاتجاه.

بوعرفة يتسائل: لماذا لا يفتح الباب أمام المقاولة الوطنية للاستثمار وإنقاذ شركة “لاسامير”؟

وجه النائب عدي بوعرفة سؤالا إلى الحكومة مضمونه: هل من ضمانات لمساهمة الرأسمال الوطني لحل أزمة شركة “لاسامير”؟

وأشار بوعرفة في إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، بداية أن الشركة موضوع السؤال لعبت دورا كبيرا في ضمان الأمن الطاقي ببلادنا (ما بين 30 إلى 40 في المائة من الموارد الطاقية). ودعا المتحدث إلى فتح المجال أمام المستثمرين في إطار المقاولة الوطنية حتى تتجاوز الشركة ديونها الراهنة وتتعاطى مع مستقبل المتغيرات البترولية، دون الحديث عن الوضعية الصعبة التي يعيشها عدد من “عمال المناولة” في هذا الإطار.

غيات: ملف “لاسامير” معروض أمام القضاء ويجب بالمقابل تيسير الشروط أمام المستثمرين

قال النائب محمد غيات، إن ملف شركة “لاسامير” يوجد اليوم أمام القضاء التجاري، ودعا بالمقابل خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، إلى تيسير الشروط أمام العروض التي يتقدم بها المستثمرون من أجل إيجاد حل لهذا الملف.

المهاجري: مواطنون يتعرضون للسعات الحشرات ولا يجدون العلاج (إقليم شيشاوة نموذجا)

قال النائب هشام المهاجري أن مناطق الهامش تعاني إلى جانب الإقصاء خصاصا حادا فيما يخص المرافق الصحية (إقليم شيشاوة نموذجا)، وأضاف المهاجري خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الإثنين 13 ماي الجاري، أن ما يقرب من 15 مركزا صحيا يفتقد إلى الأطر كما أن المستشفى الإقليمي يبعد عن بعض الجماعات الترابية ب 150 كلمتر، مع استمرار -خاصة- تسجيل حالات إصابة مواطنين صغار وكبارا للسعات حشرات مختلفة، مع ما يترتب عن ذلك من عواقب وخيمة.

أبودرار: لا باس من تفعيل “التضامن الحكومي” للإجابة على أسئلة النواب

دعا رئيس الفريق النيابي للبام محمد أبودرار، إلى تفعيل ما أسماه ب “التضامن الحكومي” للإجابة على الأسئلة التي يطرحها النواب، وقال أبودرار خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الإثنين 13 ماي الجاري : “إن غاب وزير فهناك وزير زميل له يمكن أن يقوم مقامه”.

الورزازي: لا يعقل أن مستشفى للأمراض العقلية كلف 100 مليون درهم ولا يعالج فيه أحد !

أكـــــد النائب عبد الرزاق الورزازي في مداخلته خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، أن الوزارة الوصية على قطاع الصحة وعوض الانكباب على حلحلة المشاكل التي يعيشها قطاع الصحة، فتحت المجال أمام “تصفية الحسابات” مع المسؤولين الجهويين والإقليميين. وضرب الورزازي مثالا عن هذا العبث الذي تتخبط فيه الوزارة بالمستشفى الإقليمي للأمراض العقلية بإقليم قلعة السراغنة المشيد بقيمة 100 مليون درهم كبديل ل “بويا عمر”، فالمستشفى المذكور حاليا لا يلجه غير الحراس المناوبون وطائر “البومة”.

فاطمة الطوسي: نطالب بإعادة تفعيل نظام “الباكالوريا الوطنية” ضمانا لتكافؤ الفرص بين كل أبناء الشعب

قالت النائب فاطمة الطوسي في تعقيب لها على جواب الحكومة خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 13 ماي الجاري، إن ما تتحدث عنه الحكومة من ضمان مبدأ تكافؤ الفرص يفترض إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية، وإلغاء حصة 25 في المائة المتعلقة بمعدل المراقبة المستمرة الذي يشهد نوعا من “الدوباج” في توزيع النقاط بالمدارس الخصوصية الأمر الذي يحرم تلميذ المدرسة العمومية من ولوج المعاهد ذات الاستقطاب المحدود. وشددت الطوسي على العودة إلى نظام الباكالوريا الوطنية إنصافا للتلميذ وللمؤسسة العمومية المغربية.

مراد بنعلي