غيات يثير إشكالية معادلة دبلوم التخرج من مراكز المعلمين والأساتذة بشهادة الإجازة

0 680

في ظل استمرار المشاكل التي تعاني منها المنظومة التربوية ببلادنا، وفي ظل استمرار الفوارق التي أضحت وزارة التربية الوطنية تكرسها بين موظفيها، وجه محمد غيات، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول معادلة دبلوم التخرج من مراكز المعلمين ومن الأساتذة بشهادة الإجازة.

وذكر غيات، في ذات المراسلة، أن الأمر خلف موجة استياء واسعة وضحايا جدد في صفوف شريحة واسعة من نساء ورجال التعليم، آخرهم الأساتذة غير الحاصلين على الإجازة الذين ولجوا مراكز تكوين المعلمين ومراكز الأساتذة بشهادة “البكالوريا أو Deug”، ليجدوا أنفسهم اليوم مقصيين من اجتياز عدة مباريات آخرها مباراة مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية.

إلى ذلك، كشف النائب البرلماني أن هناك أزيد من 60 ألف أستاذ وأستاذة على مستوى التراب الوطني غير حاصلين على الإجازة أغلبهم قضي أكثر من 20 سنة، حيث راكموا تجربة وخبرة مهمتين، وجدوا أنفسهم اليوم مقصيين من اجتياز مباريات وزارة التربية الوطنية، في حين سيستفيد من اجتياز هذه المباريات من قضى 6 سنوات في العمل فقط، الشيء الذي تم اعتباره حيفا وإقصاء في وجه هؤلاء الأساتذة الذين درسوا أبناء هذا الوطن في الجبال والصحاري والبوادي المغربية.

وعليه، طالب محمد غيات الوزارة الوصيبة ببذل المزيد من الجهود من أجل معادلة دبلوم التخرج من مراكز المعلمين ومراكز الأساتذة بشهادة الإجازة، حتى يتسنى لهذه الفئة من نساء ورجال التعليم اجتياز مباريات وزارة التربية الوطنية، ومنها على الخصوص مباراة مسلك الإدارة التربوية.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...