غيثة مزور.. خبيرة الذكاء الاصطناعي التي عينها جلالة الملك وزيرة مكلفة بالانتقال الرقمي

0 245

توجت بلقب “نجمة صاعدة” من طرف شعبة الهندسة الإلكترونية والمعلوماتية بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، مسارها العلمي والأكاديمي حافل بأبحاثها العالمية، إنها غيثة مزور، التي عينها الملك محمد السادس وزيرة منتدبة، لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

غيثة مزور حاصلة على دكتوراه في “الحوسبة والمنظمات والمجتمع” و”الهندسة الكهربائية”، من جامعة كارنيجي ميلون بالولايات المتحدة الأميركية، ودرجة الماستر في أنظمة الاتصالات من مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان بسويسرا. 

وتعمل مزور أستاذة بالجامعة الدولية للرباط، ونائب مدير ”مختبر التكنولوجيات” TIClab بذات الجامعة، وهي متخصصة في الذكاء الاصطناعي، حيث أسست مقاولة ناشئة تحمل اسم “DASEC”، وتقوم حاليا بمشاريع عدة لفائدة المنظمات الدولية والوكالات الحكومية والقطاع الخاص.

كما عملت الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة كرئيسة لبرنامج المؤتمر الدولي السادس عشر للأنظمة الذكية الهجينة، وهي محررة مشاركة في التطبيقات الهندسية للذكاء الاصطناعي.

مزور تشرف على إدارة مشروع بحثي حول الهوة بين التكوين الجامعي وحاجيات سوق الشغل بالمغرب، وذلك بالاستناد إلى علوم المعطيات لتحليل حاجيات سوق الشغل، ومقارنة هذه الحاجيات مع الكفايات المدرسة من طرف الجامعات المغربية، كما تستخدم تقنيات علم البيانات لمعالجة المشاكل ذات التأثير المجتمعي القوي، وهو النهج الذي استخدمته لدراسة الأمن السيبراني وإمكانية توظيف الشباب.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...