فائق لوزير الشغل: حكومتكم عجزت عن التصدي للفقر الذي خلفته الجائحة

0 190

عاتب النائب البرلماني عبد الحق فائق، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، على الحكومة تخلفها على الموعد ووقوفها متفرجة على معاناة الشعب المغربي بصفة عامة، ومعاناة الشباب العاطل أو المعطل خلال فترة الجائحة بصفة خاصة.

وقال النائب البرلماني في مداخلة وجهها لوزير الشغل والإدماج المهني، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، التي عقدت زوال اليوم الاثنين 4 يناير 2021، بمجلس النواب، (قال) “عشرة أشهر من المعاناة على رصيف الفقر وحكومتكم وقفت عاجزة فاشلة غير قادرة على مد المساعدة لمن وضع فيكم ثقته سنة 2016، ولولا حكمة وتبصر جلالة الملك من خلال إحداث صندوق كوفيد 19، لوقع ما لا يحمد عقباه في هذا البلد الأمين” .

واعتبر النائب البرلماني أن اعتماد شرط ضرورة توفر الأجير المطرود على 780 يوم من التصريحات خلال ثلاث سنوات بما فيها 60 يوم مصرح بها خلال 12 شهر، هذا يشكل عائقا لدى عدد كبير من الأجراء في القطاع الخاص في ظل تهرب عدد كبير من المقاولات في التصريح بأجرائهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو اعتماد تصريحات تتضمن عدد أيام عمل أقل من الحقيقة، قائلا في هذا الصدد، ” كل هذ السيد الوزير يحدث أمام أنضار وزارتكم التي تقف عاجزة لتفعيل القانون لضمان حقوق الأجراء”.

وأضاف فائق، “اعتماد إلزامية الإدلاء بنسخة من الحكم النهائي للمحكمة في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين كشرط أساسي للاستفادة من هذا الحق وذلك خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما، هذا يعتبر شرطا تعجيزيا يهدف إلى تضييق قاعدة المستفيدين وأنت السيد الوزير أدرى من أي أحد استحالة شرط أنه يكون إصدار حكم نهائي خلال فترة 60 يوماً”.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...