فرنسا تحدد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية‎‎

0 83

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابرييل أتال، أمس الثلاثاء 13 يوليوز الجاري، أن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا ستجرى يوم الأحد 10 أبريل المقبل، قبل أسبوعين من الجولة الثانية المقررة في الـ 24 منه.

وأوضح المتحدث عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في وقت سابق، أن الانتخابات التشريعية ستجرى يومي الأحد 12 و19 يونيو.

وأشار وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، ضمن بلاغ له، إلى أنه أجرى مشاورات مع ممثلي جميع الأحزاب السياسية بشأن الأجندة الانتخابية للاستحقاقات الرئاسية والتشريعية للعام 2022، وقدم المواعيد الوحيدين المتوافقين مع المادة 7 من الدستور.

ويتمثل الخيار الأول في جولة أولى يوم 10 أبريل وجولة ثانية في 24 منه، بينما يتمثل الخيار الثاني في إجراء الجولة الأولى من الاقتراع الرئاسي يوم 17 أبريل والجولة الثانية في 1 ماي.

وبالنسبة للانتخابات التشريعية، قدم الوزير الزوجين الوحيدين من التواريخ المتوافقة مع المادة “إل أو 122” من مدونة الانتخابات: إما جولة أولى في 5 يونيو وجولة ثانية في 12 منه، أو جولة أولى في 12 يونيو وجولة ثانية يوم 19 من نفس الشهر.

وقد جرى تقديم التواريخ التي اختارتها السلطة التنفيذية من قبل الصحافة الفرنسية في 22 يونيو الماضي، نقلا عن مصادر متطابقة داخل الحكومة.

وكانت الانتخابات الرئاسية السابقة قد جرت في 23 أبريل و7 ماي 2017، فيما جرت الانتخابات التشريعية في 11 و18 يونيو 2017.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...