فريق البام النيابي يتقدم بطلب لوزير التعليم العالي حول استراتيجية الوزارة لربط التخصصات الجامعية بسوق الشغل

0 233

وجَّه؛ فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، طلبا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول: “استراتيجية الوزارة لربط التخصصات الجامعية بسوق الشغل”.

ويأتي هذا الطلب الذي قدمته البرلمانية، نادية بوزندوفة، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، المنعقد يومه الأربعاء 29 يونيو 2022، في إطار مناقشة الطلبات التي تقدمت بها الفرق البرلمانية والمجموعة النيابية، والتي تتمحور حول مواضيع تتعلق بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضحت بوزندوفة في طلب الفريق النيابي، أن عدم ملاءمة التخصصات الجامعية لسوق الشغل أدى إلى إنتاج الآلاف من العاطلين لسنوات طويلة، بحيث أن الخريجين من التعليم العالي يسجلون معدلات مرتفعة من البطالة مقارنة بالمعطلين بدون دبلومات أو دبلومات أقل، ملفتة إلى أن ذلك سببه كون سوق العمل المغربية عرفت تطورا مهما في السنوات الاخيرة، حيث تزايدت أهمية إجادة اللغات الأجنبية بسبب سياسة الانفتاح الاقتصادي وإعمال آليات السوق وتبني سياسات وإجراءات النظام الحر.

وأكدت بوزندوفة، أن ذلك قد أدى إلى ظهور أنماط جديدة من العمل ونوعيات من الوظائف لم يكن لها وجود من قبل، وأصبحت الحاجة ملحة لوجود خبرات وملكات معينة لم تكن محل اهتمام في السابق.

ومما سبق ذكره، سائلت المتحدثة الوزير عن استراتيجية الوزارة لربط التخصصات الجامعية بسوق الشغل؟.

الرباط: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.