فريق البام النيابي يضع علامة “صفر” على حصيلة حكومة العثماني

0 363

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مدفعيته الثقيلة إلى الحكومة ورئيسها بمناسبة مناقشة الحصيلة المرحلية التي قدمها السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الإثنين 13 ماي 2019، خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين، حيث انتقد الفريق النيابي في تصريحات خَص بها “بام.ما” الحكومة ووضع علامة “صفر ” على كل أعمالها.

محمد بودرار “رئيس الحكومة قدم عرضا إنشائيا معززا بالأرقام”

“اليوم كنّا أمام عرض إنشائي معزز بالأرقام” هكذا وصف محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حصيلة نصف الولاية الحكومية، مبينا أن فريق الأصالة والمعاصرة يرى أن ما قدمه رئيس الحكومة في هذا العرض لا يعكس حقيقة الأوضاع التي يعشها الشارع المغربي من احتجاجات، تبين سوء تدبير الحكومة.
كما أكد محمد أبودرار أن واقع الحال يؤكد أن طريقة تدبير الحكومة لعدد من القطاعات لا ترقى إلى تطلعات المواطنين، مذكرا ببعض الأرقام في الجانب الإقتصادي الذي عرف لأول مرة في تاريخ المغرب نسبة مرتفعة من المديونية التي لم تصلها حكومات متتالية، بالإضافة إلى الأرقام في البطالة والشق الاجتماعي .

محمد اشرورو: “حصيلة الشفوي”

قال النائب البرلماني محمد اشرورو، ” حصيلة نصف الولاية التي قدمها رئيس الحكومة فيها الكثير من الشفوي، يمكن أن تنجزها الإدارة بدون حكومة، مع غياب اللمسة السياسية وغياب اللمسة التي لها علاقة ببرامج الأحزاب”، وأضاف ” يقول بأن هناك انسجام بين مكونات الحكومة، أين هو الانسجام؟ وقانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، موقف، وعدد من القوانين التنظيمية معلقة بسبب عدم انسجام الحكومة”.

التويمي بنجلون “الحكومة تقول كلاما كذبا وتصدقه”

ويرى محمد التويمي بنجلون، بأن رئيس الحكومة تقدم خطابا ديماغوجيا، لا يعكس النتائج الواقعية التي لها تأثير على المواطن، مبرزا أن مثل هذه الخطابات هي عروض مألوفة بدون وقع إيجابي.
وقال التويمي بنجلون، ” الحكومة تقول كلاما كذبا وتصدقه، ونحن في المعارضة نرى بأن هذه الحكومة فاشلة في جميع المجالات، ورئيس الحكومة الذي يؤكد على انسجامها، هذا دليل على أنها غير منسجمة”، وزاد موضحا، ” رئيس الحكومة يريد فقط التبرير بعض الأشياء غير الحقيقية، وبالنسبة للمؤسسة التشريعية الحكومة تتعامل بلامبالاة مع عدد من مقترحات القوانين وعدد من الهفوات التي نعيشها معها بالبرلمان”.

حياة بوفراشن “الحصيلة كانت عبارة عن أرقام مرصعة”

النائبة البرلمانية حياة بوفراشن، علقت على الحصيلة المرحلية للحكومة بالقول، ” الحصيلة التي قدمت كانت عبارة عن أرقام مرصعة، بعيدة عن الواقع، لأن هناك انفصال بين ما قيل وبين الواقع، فالواقع ينطق بإضرابات لكل فئات المجتمع من أساتذة وممرضين وأطباء ورجال أعمال وتجار ..احتجاجا على المقاربة التي تنهجها الحكومة في التعامل مع مطالبهم، لكن رئيس الحكومة حاول تنميق الكلام وترصيعه ببعض الأرقام، لكن الواقع يقول شيئا آخر ”

زكية المريني “حصيلة فارغة من النسب”

وأوضحت النائبة البرلمانية زكية المريني، أن تقديم الحصيلة بعد سنتين من دخول الحكومة حيّز الاشتغال، مثلها مثل الطريقة التي قدم بها البرنامج الحكومي، معبرة عن ذلك بالقول “هي حصيلة فيها إنشاء وفارغة من الإحصائيات والأرقام ومدى استفادة المواطن من السياسة الحكومية”، وزادت قائلة، ” كانت عبارة عن خطاب عناوين مثل البرنامج الحكومي، بدون نسب تؤثر على حياة المواطنين “.

عدي بوعرفة “حصيلة ضعيفة”

أما النائب البرلماني عدي بوعرفة، فأكد أن الحصيلة التي قدمها رئيس الحكومة ضعيفة ولا ترقى لمستوى طموحات المغاربة، في ظل الوضعية المقلقة التي لا تبعث على الارتياح على كافة المستويات. واستغرب عدي بوعرفة، كيف يدعي رئيس الحكومة بأن الوضعية في تحسن، والمديونية وصلت لمستويات لا تطاق، والأهم من ذلك أن الحكومة غير منسجمة ما جعلها لا تستطيع على معالجة اختلالتها، فبالأحرى الانتباه لمصلحة المواطنين .

خديجة الرحالي