فريق البام بالمستشارين يصوت بالإيجاب على مشروع قانون إصلاح القرض الشعبي

0 361

صوت فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بالموافقة على مشروع القانون رقم 32.20 بتغيير وتتميم القانون رقم 12.96 القاضي بإصلاح القرض الشعبي، وذلك خلال جلسة تشريعية عامة عقدت أمس الثلاثاء 1 دجنبر 2020.

ويهدف مشروع القانون القاضي بإصلاح القرض الشعبي، إلى تحقيق غايتين أساسيتين، تتمثلان في ترسيخ الطابع التعاوني لمجموعة القرض الشعبي، ثم ملاءمة إطاره القانوني مع مقتضيات القانون رقم 103.12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والمؤسسات المعتبرة في حكمها، و تعزيز الأموال الذاتية.

واعتبر فريق الأصالة والمعاصرة أن هذا المشروع هو خطوة مهمة نحو تطوير أداء مجموعة القرض الشعبي للمغرب، لدى قرر الفريق، وتماشيا مع موقف الفريق النيابي للبام، التصويت بالموافقة على مشروع القانون رقم 32.20 بتغيير وتتميم القانون رقم 12.96 القاضي بإصلاح القرض الشعبي.

وفي ذات الجلسة، صوت فريق البام بالمستشارين بالإيجاب على مشروع القانون 66.20 بتغيير وتتميم القانون 46.02 المتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع.
ويأتي مشروع القانون في إطار الملائمة مع مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2021، الذي نص على إحداث ضريبة داخلية على الاستهلاك مطبقة على جيل جديد من منتجات التبغ المصنع المعروف ب “السجائر المسخنة”.

كما يرمي مشروع القانون إلى تعديل الفصل 10 من القانون 46.02، المتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع، عبر تضمينه للسجائر المسخنة وحصر لائحة أنواع السجائر المسموح باستيرادها أو تصنيعها داخل المغرب،ثم إضافة المادة 24 التي تقضي بمنع صنع أو استيراد أنواع أخرى من التبغ غير تلك المنصوص عليها في المادة 10 من القانون السلف الذكر.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...