فريق البام بمجلس المستشارين يسائل الحكومة حول: تجويد الخدمات المرفقية وتشجيع الفلاح على استخدام الألواح الشمسية والاهتمام بمغاربة العالم (جلسة الأسئلة الشفوية 05 نونبر 2019)

0 269

1- المستشار عبد الرحيم الكامل يحمل الحكومة استمرار تهميش ساكنة المناطق النائية والعالم القروي

ساءل المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد عبد الرحيم الكامل، خلال جلسة الأسئلة الشفويــــة المنعقدة بعد زوال يوم الثلاثاء 05 نونبر الجاري، الحكومة عن التدابير المتخذة للنهوض بواقع القطاع الصحي بالعالم القروي والمناطق النائية؟

وقال الكــــــامل أنه لم يتم لمس أية تدابير حكومية على أرض الواقع لتجاوز الخلل المذكور أي استمرار الإجحاف في حق ساكنة المناطق النائية والعالم القروي.

2- المستشار العربي المحرشي يطالب الحكومة بالتجاوب مع احتياجات الساكنة من حيث الخدمات الصحية

وجه، المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد العربي المحرشي ســـؤالا إلى الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء 05 نونبر الجاري، يخص الإجراءات المتخذة لتجويد العرض الصحي، وتجاوز الإشكالات التي تعاني منها المنظومة الصحية الوطنية؟.

وقال المحرشي إن قطاع الصحة يجب أن يحظى بأولوية المخططات الحكوميـــة، وتخصيص ما يكفي من الإمكانيات والموارد المالية والأطر البشرية حتى يستجيب لاحتياجات الساكنة، واستحضر المتحدث كمثال على هذا الأمر ما يعيشه إقليم وزان من خصاص ملحوظ على مستوى العرض في انتظار إنجاز المستشفى الإقليمي الجديد.

3- المستشار أحمد تويزي يعدد إيجابيات تشجيع الفلاح المغربي على استخدام آلات ضخ الماء المشتغلة بالألواح الشمسية

سجل المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد أحمد تويزي، كون الفاتورة الطاقية لبلادنا مرتفعة جدا تؤثر على الميزان التجاري، ودعا في إطار مداخلته خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 نونبر الجاري، الحكومة إلى العمل على تشجيع الفلاح المغربي من أجل استعمال الضخ عن طريق الطاقة الشمسيــــة (الألواح الشمسية) لما لها من فوائد على الفلاح ووفرة المنتوج خاصة، وعلى الدولة فيما يتعلق بتخفيض تكاليف استيرادها للطاقة بشكل عام.

4- المستشار امحمد أحميدي يؤكد على الحكومة تنزيل استراتيجية جديدة تهدف إلى الاهتمام أكثر بمغاربة العالم

ساءل المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد امحمد أحميدي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 نونبر الجاري، الحكومـــــة إن كانت لديها استراتيجية جديــــدة تهم احتضان مغاربة العالم وتوفير كل الشروط الكفيلة بتشجيعهم على الاستثمار داخل الوطن الأم؟

واستعرض لحميدي جملة من الإكراهات التي يعيشها مغاربة العالم وخاصة الراغبين منهم في الاستثمار، وأكد على الحكومة التدخل المستعجل من أجل معالجة هذه الإكراهات.

مراد بنعلي