فيديو: أحمد زاهد يناقش أوجه قوة وضعف القانون التنظيمي للأمازيغية ويدعو إلى إعمال المقاربة التشاركية في تفعيله وإقرار العدالة اللغوية ببلادنا

0 180

أحمد زاهد: هدر الزمن أحد النواقص التي شابت تفعيل الأمازيغية

اعتبر، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، أن الحديث اليوم عن القانون التنظيمي للأمازيغية لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكذلك القانون المرتبط بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية جاء بفضل العديد من المبادرات التي دفعت في اتجاه تجاوز التماطل وهدر الزمن بشأنهما.

أحمد زاهد: تفعيل الأمازيغية تجسيد لإرادة ملكية والتزام وطني بالمواثيق الدولية

قال، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، إن الحزب الأغلبي أهمل تفعيل الأمازيغية وفضل مشاريع قوانين أخرى عليها. واعتبر المتحدث أن بلادنا صادقت على التزامات دولية في سياق التفعيل كما أن مشروع القانون المتعلق بالأمازيغية يتناغم مع تركيبة المغرب مجتمعيا، ويجسد الإرادة الملكية في بلد عريق له امتداده التاريخي ثقافيا ولغويا.

زاهد: البام وقّٙعٙ على حضور قوي في سياق دفاعه التاريخي عن تفعيل الأمازيغية مجتمعيا ومؤسساتيا

ذكر، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، أن حزب الأصالة والمعاصرة كانت له بصمة تاريخية في المصادقــــة على مشروع القانون، يوم 10 يونيو الماضي بمجلس النواب، هذا الإقرار وهذه البصمة حولها اليوم إجماع وطني. فالبام هو الحزب الوحيد الذي طالب بإدراج حروف “تيفيناغ” في الأوراق المالية والنقدية.

زاهد: البام قدم العديد من المقترحات بشأن الأمازيغية ولكنها لم تفعل وخاصة في مجال التقاضي

تسائل، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، عن مدى استجابة مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية لمقترحات البام ومقترحات الحركة الأمازيغية، وذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة قدم عشرات المقترحات بخصوص المشروع وخاصة على مستوى التقاضي ولكن المقترحات لم تفعل.

زاهد: نطالب بتفعيل “العدالة اللغوية” على غرار العدالة المجالية وغيرها من أوجه العدالة كطموح شعبي

طالب، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، بتفعيل “العدالة اللغوية” التي كانت من ضمن ما اقترحه حزب الأصالة والمعاصرة في إطار مشروع القانون. وأكد كذلك على استعجالية “تعميم اللغة الأمازيغية” وعدم تضييع مزيد من الوقت في تخوف وتوجس لا مبرر لهما.

أحمد زاهد: المجلس الوطني للغات مكسب جد إيجابي

ثمن، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، وجود مؤسسة موحدة اليوم تؤطر السياسة اللغوية في المغرب بعدما كان هناك نوع من التشتت والمؤسسات المتدخلة. كما أن المجلس من مهامه الانفتاح على اللغات الأجنبية والاهتمام بالتراث.

أحمد زاهد: متفائلون بشأن تفعيل الأمازيغية وأدوار المجلس الوطني للغات

ختم، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة السيد أحمد زاهد، خلال حلوله ضيفا على برنامج قضايا وآراء على القناة الأولى، يوم الثلاثاء 09 يوليوز الجاري، في حلقة خصصت لموضوع “آفاق اللغة الأمازيغية”، حديثه بالتعبير على أهمية إيجاد الأجوبة على كل الأسئلة المثارة والمرتبطة بتفعيل قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكذا تطوير وتجويد مهام المجلس الوطني للغات من أجل تكريس “تمغربيت” لغة وثقافة وممارسة، فقد نختلف لكن تجمعنا التربة المغربية المشتركة.

مراد بنعلي